استقطبت أعمال تصوير الموسم الثاني من «ماستر شيف أرابيا»

«دبي للاستوديوهات» قبلة شركات الإنتاج العالمية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قد لا تلفت مجموعة المباني البيضاء الموجودة في قلب مدينة دبي للاستوديوهات نظر زائرها، رغم ما يشهده محيطها يومياً من كثافة الحركة، إلا أن ما تتضمنه تلك المباني بداخلها قد يبدو غريباً، فما أن تلج أبوابها الرئيسية حتى تكتشف العالم الحقيقي للاستوديوهات، التي يتم بداخلها تصوير البرامج التلفزيونية والأفلام الضخمة.

سيطرة اللون الأخضر على جدران الاستوديوهات الداخلية، وعملية تقسيمها وديكوراتها وطريقة تأثيثها قد يلفت الانتباه كثيراً، لا سيما وتفاصيلها تحاكي غرف النوم والمطابخ وصالات الاستقبال والمداخل والحدائق وغيرها، وقد تم تجهيزها بهذه الطريقة لاستخدامها في عمليات التصوير الداخلية لأي عمل درامي أو سينمائي أو حتى البرامج التلفزيونية، لتؤكد هذه الاستوديوهات أن دبي أصبحت حالياً قبلة للعديد من شركات الانتاج التلفزيوني والسينمائي العالمية، لتصوير أعمالها وبرامجها فيها.

منافسة حامية

جمال الشريف المدير التنفيذي لمدينة دبي للاستوديوهات، أكد لـ "البيان" أن نسبة اشغال الاستوديوهات عالية، وأن المدينة تمكنت من اقتناص الموسم الثاني من "ماستر شيف ارابيا" وبرامج أخرى، بالإضافة إلى مجموعة من المسلسلات والأفلام دارت عجلة تصوير بعضها في أرجاء دبي.

يبدو أن المنافسة على استضافة برنامج "ماستر شيف ارابيا" كانت حامية بين بيروت والقاهرة ودبي التي تمكنت من اقتناص اعمال تصوير موسمه الأول، والذي تطلبت حجز استوديو متكامل بمساحة 25 ألف قدم، مدة 3 أشهر كاملة. الشريف أكد أن نجاح الموسم الأول من هذا البرنامج كان فاتحة خير لاستقطاب موسمه الثاني المتوقع أن يبدأ تصويره بعد شهر رمضان مباشرة، كما أشار إلى أن الاستوديوهات استقبلت أيضاً مجموعة برامج أخرى للقنوات المحلية، من أبرزها برنامجا "البيت" الذي ينتجه مركز حمدان بن محمد لحماية التراث ويعرض على قناة سما دبي، وبرنامج "ذا كيوب" الذي عرض على قناة دبي.

وبرر الشريف ارتفاع الاقبال على هذه الاستوديوهات، بامتلاكها تقنيات متطورة، أبرزها "ستار غيت" التي تعد واحدة من أهم التقنيات المستخدمة في السينما والتلفزيون، وقال: "وجود "ستار غيت" في مدينة دبي للاستوديوهات منحها ثقلاً وفتح أمامها آفاقاً جديدة، لا سيما وأنها الوحيدة التي تمتلكها بالمنطقة وتقدمها بالتعاون مع استوديوهات ستار غيت في هوليوود. وأضاف: "حالياً نناقش إمكانيات استكمال مشروع "ستار غيت" وتوسيعه، لتلبية حجم طلبات التصوير التي تأتينا لاستخدام الاستوديوهات الخاصة بهذا المشروع".

بنية تحتية

عجلة التصوير في دبي لم تتوقف عند حدود البرامج والدراما التلفزيونية، وإنما امتدت أيضاً لتطال السينما أيضاً، وفي هذا الصدد، أشار الشريف إلى أن لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي التي يترأسها، تتفاوض حالياً مع بعض شركات الانتاج الأميركية، لاستقطاب فيلمين أميركيين جديدين، رافضاً في الوقت نفسه، الافصاح عن اسمائهما، عازياً السبب إلى كونهما لا يزالان في مرحلة المفاوضات، مؤكداً أن معظم شركات الانتاج الأميركية تتطلع لتصوير أفلامها في دبي، لما تتمتع به من بنية تحتية والأمن والسلامة، بالإضافة إلى سرعة انجاز المعاملات.

وإذا كانت هوليوود تتطلع إلى دبي، فإن بوليوود أطلقت عجلة تصوير أفلامها في دبي، فبعد نجاح دبي باستقطاب فيلم "هابي نيو يير" الذي صور بالكامل فيها، تمكنت من استقطاب فيلم "ويلكم باك" الذي انتهي أخيراً من تصويره في 4 مواقع رئيسية بدبي، وأشار الشريف إلى أن بوليوود تحاول الاستفادة من مواقع التصوير في دبي، كونها تقدم صوره جديدة لم تعهدها الأفلام الهندية من قبل، مشيراً إلى وجود مفاوضات مع شركة الممثل الهندي اميتاب باتشان، لتصوير فيلم آخر في دبي، منوهاً إلى أن الاتفاق لم يتم بعد نظراً لعدم اعتماد النسخة النهائية من سيناريو الفيلم.

7 ملايين

 

بعد مسلسل "الجريء والجميلة" الذي تم تصويره بين دبي وأبو ظبي، حطت الدراما التلفزيونية الألمانية "كروز انتو هابينس" رحاها في دبي، ويعد هذا العرض من أشهر البرامج التي تعرضها القنوات الألمانية، حيث يتابعه على الأقل نحو 7 ملايين مشاهد، يذكر أن اعمال تصويره قد انتهت أمس في دبي، وتنقلت في أماكن عدة .

Email