سيناريو لم تقف في وجهه «اللاءات»

«زمان لول».. كوميديا بعبق السبعينات

عمل ذو خصوصية، يحمل عبق التاريخ ورائحة الماضي الجميل، ويسافر بالمشاهد إلى فترة السبعينات، ليكون شاهداً على فترة زمنية تميزت بعلاقات الجيرة والمودة والألفة، إنه «زمان لَول» رائعة الكاتب جمال سالم، الذي نسج حكاية جميلة ضمن إطار إنساني شفاف، بقالب كوميدي راقٍ ومحبب.

سيناريو لم تقف في وجهه «اللاءات»، ولم يقوَ على رفضه فنان أو مخرج، لأنه ببساطة متميز ومكتوب بحرفية، وها هو يتحول إلى مسلسل، وينهي آخر مشاهده اليوم.

أسماء مهمة عملت بجد في سبيل تقديم عمل متميز، فإلى جانب قلم جمال سالم، يخرجه بطال سليمان، ويلعب بطولته غانم السليطي وسميرة أحمد وأحمد الجسمي وسعيد سالم ومروان عبدالله وإبراهيم سالم وآلاء شاكر ونيفين ماضي وخلف الأحبابي ويوسف بوهلول ونصر حماد، وسيكون عرضه في رمضان لصالح قناة «أبوظبي».

وفي جولة حول تفاصيل العمل وأجواء تصويره، التقطت «البيان» أهم ما يميزه، وتحدث صناعه عنه في ما يلي:

كوميديا الموقف

عبر بطل المسلسل الفنان غانم السليطي عن سعادته بمشاركته في العمل، مشيراً إلى أنه تعامل معه بكثير من الشجن، وعاش قصة حب مع كل تفاصيله، ومؤكداً أنه استمتع وفريق العمل بأجواء التصوير التي كانت ممتعة إلى حد كبير.

وتحدث عن دوره قائلاً: أجسد دور «غانم» وهو شخص شعبي يعيش حكاية جميلة في زمن جميل.

وأكد السليطي أن كوميديا الموقف في «زمان لول» تمتزج مع الديكور والعادات في فترة السبعينات، لتقدم حكاية متنامية تدور في الحي الشعبي في الإمارات، مشيراً إلى أن المسلسل يعتمد في التمثيل على أداء الشخصيات الشعبية والأداء التلقائي لها، وما ينتج عن ذلك من كوميديا جميلة ومحببة.

وذكر السليطي أن المسلسل أخذ حقه كاملاً من الناحية الإنتاجية التي كانت على أعلى مستوى، وعن توقعاته لنجاح العمل أجاب بذكاء: بذلنا أقصى جهودنا، وسادت بيننا أجواء الألفة والمودة التي انعكست على العمل بشكل إيجابي، لكننا لم نوقع عقداً مع النجاح، فهذا الأمر يحدده الجمهور.

جمال وبساطة

يؤدي الفنان سعيد سالم دور «ظاعن» في «زمان لول»، وعنه قال: هو رجل من عامة الناس وجار لجميع الشخصيات، ما يجعله يعايش الأحداث اليومية التي تطرأ على الفريج.

وذكر الفنان أن المسلسل يسلط الضوء على أحد أحياء أبوظبي في فترة أواخر الستينات وأوائل السبعينات، ويعرض علاقات الجيرة والمودة، وهو ما يحتاج أبناؤنا لمشاهدته، والمسلسل عبارة عن مجموعة قصص وحكايات، ترتبط فيه كل شخصية مع الأخرى بطريقة سلسة وجميلة.

وأكد سعيد سالم أنه استمتع بأجواء تصوير المسلسل، وقال: عشنا تلك الفترة بكل ما فيها من جمال وبساطة، وانعكست سعادتنا بأجواء التصوير على جودة العمل، ما جعل الأداء متميزاً وهو ما سيشعر به المشاهد تلقائياً.

حرفية ودقة

تعامل المخرج بطال سليمان مع النص بكل حرفية ودقة، مشيراً إلى أن الأمر استدعى منه قراءة كاملة للمرحلة التي يرصدها المسلسل، وقال: نرصد في العمل فترة السبعينات، ودورنا أن ننقلها بكل معانيها وحالاتها الاجتماعية والإنسانية للمشاهد، وهذا احتاج مني عملية بحث واسعة، والعودة لمصادر متنوعة للحصول على أدق التفاصيل.

وأشار المخرج إلى أن الكاتب قدم مادة جميلة جداً ترصد مرحلة معينة تتعلق بنقلة في حياة الناس وانتقالهم من الأعشاش «الصنادق» التي كانوا يسكنون فيها ذلك الوقت، إلى المباني الشعبية المصنوعة من الإسمنت، وقال: من خلال هذه البيوت نتعرف إلى الشرائح الاجتماعية وبساطة الناس وطبيعة العلاقات، وهي حالة جميلة لم ترصدها عيون الدراما من قبل.

وعن صعوبات العمل قال: الصعوبة الكبرى تمثلت في صنع بيئة كاملة من الخشب داخل الاستوديو، وهذه يجب أن تكون متقنة لتقنع المشاهد، كما أن التعامل مع أربع كاميرات في مشاهد كثيرة أمر يحتاج إلى دقة وتركيز كبيرين.

وأشار فادي الحبار، مدير إنتاج «زمان لول»، إلى أن العمل أخذ حقه كاملاً من حيث الإنتاج وقال: بدأنا التحضيرات قبل التصوير بفترة لنضمن الحصول على كل ما يساعد على نجاح العمل، وحصلنا على الإكسسوارات القديمة من فرش البيوت والتلفزيونات القديمة والساعات والأحذية من إيران، كما حصلنا أيضاً على علب البيبسي القديمة من إيران وقطر، وهذا الاهتمام بالتفاصيل أعطى العمل مصداقية أكبر.

أكد محمد حسين، مدير إدارة شركة «جرناس» للإنتاج الفني أن «زمان لول» عمل كوميدي من الدرجة الأولى، وقال: تكمن براعة هذا العمل في قدرته على نقل المشاهد تلقائياً إلى تلك السبعينات من خلال الديكورات المصممة بحرفية، والتي أبدع فيها مهندس الديكور محمد الغص، فقد صمم أكثر من ديكور داخل الاستوديو.

وأشار حسين إلى أن المسلسل يضم أسماء أبطال لهم ثقلهم في الدراما، ووجودهم في عمل من إبداع جمال سالم يضيف قوة مضاعفة إليه.

 

إبداع مستفز

رغم اعتراف المخرج بطال سليمان بأنه صعب المزاج، إلا أن نص «زمان لول» لم يمنحه فرصة للتفكير، إذ وافق على إخراجه بمجرد قراءة أول خمس صفحات منه، وقال المخرج: أقف كثيراً عند النصوص، ما يجعلني أُخرج نصاً واحداً تقريباً في السنة، ولكن نص جمال سالم استفزني، ووجدت نفسي أتصل به في منتصف الليل، معبراً عن رغبتي في إخراج العمل .

 

حرفية كاتب

أكد الفنان غانم السليطي، أن فكرة نص «زمان لول» ولدت قبل أربع سنوات، حين اجتمع مع الكاتب المبدع جمال سالم، وتناقشا معاً حول فكرة الشخصية، وذكر السليطي أنه عبر لسالم عن رغبته في تقديم ثنائي متميز في التمثيل مع الفنانة سميرة أحمد، وهو ما فاجأه فيه الكاتب .

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • كيف تنجح في أي مقابلة عمل؟

    إن أفضل وسيلة لإجراء مقابلة عمل ناجحة هو تحضير إجابات للأسئلة المحتملة التي سيطرحها عليك صاحب العمل، فذلك يساعد بشكل كبير في تسويق مهاراتك وخبراتك بفعالية، وبالتالي التميّز عن المرشحين الآخرين ونيل الوظيفة.

  • وفاة المخرج المصري هاني مطاوع

    توفي الدكتور هاني مطاوع، رئيس البيت الفني للمسرح سابقا، صباح اليوم الجمعة، عن عمر 71 عاما، وأعلنت نقابة الممثلين عن تشييع الجنازة من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، عصر اليوم.

  • أراد التقاط "سيلفي" مع أفعى .. فماذا حدث؟

    لدغت أفعى الجلجلة يد رجل عثر عليها في أحد حقول كاليفورنيا بالولايات المتحدة وقام بالتقاط صورة «سيلفي » معها ما عرضه للإصابة بسمها.

  • بالصور.. زواج يشعل الجدل في إيران

    حدد قانون لعام 2002 بإيران السن القانونية لزواج الذكور 15 عاما وللإناث 13 عاما، إلا أن المشرعين سمحوا لمن أعمارهم أقل من هذا بالزواج أيضا لكن شريطة موافقة الولي ومراعاة المصلحة وقرار محكمة صالحة حسب القانون.

  • ذكاء طفل يقوده إلى حتفه

    فقد طفل صيني في الخامسة من عمره حياته بطريقة مأساوية بعد أن خنقته جارة جدته لأنه أذكى وأقوى من حفيدها.

  • الطائرات الموجهة تقتحم الاستخدامات المدنية

    حث الكونغرس الأميركي إدارة الطيران الفيدرالي الأميركية، أخيراً، على وضع قوانين صارمة بحلول سبتمبر من العام المقبل، بحيث تحدد شكل مستقبل استخدام الطائرات الموجهة عن بعد لأغراض مدنية.

  • فولكلور شعبي بالأسبوع الإماراتي في بكين

    انطلقت، أول من أمس، فعاليات الأسبوع الثقافي الإماراتي الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، على هامش فعاليات مشاركة الدولة كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب، حيث قدم لوحات من الفولكلور الشعبي..

  • أساور استثنائية تعزز الطاقــة الإيجابية

    ترفل مجوهرات المصممة كارولين رافيليان بسعادة غامرة وأناقة معاصرة تحمل بين طياتها خامات صديقة للبيئة ومعادن معاداً تدويرها صيغت بشغف استثنائي، عبر علامتها التجارية والتي تصنف ضمن قائمة «إنك 500» لأسرع الشركات الخاصة نمواً في الولايات المتحدة الأميركية.

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء

تابعنا علي "فيس بوك"