الحاصلة

رمضان والعيد عادات وتقاليد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لرمضان رنّة فرح طفولي لا تزال في الذاكرة مهما انمحت الذكريات، يبقى خالداً أثيراً لأنه يأتينا كل عام محملاً بالخير والطاعات، وقد تناول الباحث محمّد رجب السامرّائي، رمضان وعادات استقباله في كل البلدان العربية في كتاب «رمضان والعيد عادات وتقاليد»، الذي اشتمل على الكثير من المشتركات العربية في طقوس الاحتفال بالعيد.

عادات وتقاليد

اشتمل كتاب «رمضان والعيد عادات وتقاليد»، على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول، حيث بدأ التمهيد بـ«أيام وليالٍ رمضانية»، ثم تلاه بالفصل الأول «رمضان والعيد في الخليج والجزيرة العربية» عرض فيه مظاهر استقبال المسلمين في كل من: «الإمارات، والسعودية، وقطر، والبحرين، والكويت وعُمان، والعراق، واليمن» لغُرّة شهر رمضان الكريم وعيد الفطر، وما يقومون به من عادات وتقاليد متوارثة عنهما سواء في الأطعمة أو الأغاني أو الألعاب الشعبية المتوارثة بين الناس.

مظاهر احتفال

وكان الفصل الثاني عن: «رمضان والعيد في بلاد الشام»، وطرق احتفال الناس به في: «سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين»، وكيفية قضاء أيامهما ولياليهما لدى الكبار والصغار. أما الفصل الثالث للكتاب وهو: «رمضان والعيد في إفريقيا وبلاد المغرب العربي»، فجاء موضحاً العادات والتقاليد الأصيلة التي مازال الناس يتمسكون بها رغم تقادم السنين في كل من: «مصر، السودان، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، الصومال، جيبوتي».

Email