ترامب في مناظرة تلفزيونية مع بايدن : أشعر بأنني الفائز

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حوار مع ناخبين نقلته مباشرة على الهواء شبكة "إن.بي.سي"، إنه "مع نقل سلس للسلطة وأشعر بأنني سأفوز"، حيث عقد المرشحان ترامب وبايدن لقاءات جماهيرية تلفزيونية متزامنة بعد إلغاء مناظرتهما الثانية. 

وأضاف ترامب " إدارتي نجحت في تخفيض تكلفة الرعاية الصحية"، مشيرا إلى أن الديمقراطيون يقفون عقبة في طريق إقرار المساعدات للمصابين بكورونا.

وعبر عن خشيته من تزايد عمليات التزوير في الانتخابات المقبلة، مضيفاً "لست مدينا بأموال لروسيا أو جهات أخرى".

في المقابل، اعتبر المرشّح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن أنّ منافسه الجمهوري يواصل عدم فعل "أي شيء" لتعزيز جهود مكافحة كوفيد-19 حتى بعد أن أًصيب هو نفسه بالمرض.

وخلال حوار مع ناخبين نقلته مباشرة على الهواء شبكة "إيه بي سي"، "نحن في وضع لدينا فيه أكثر من 210.000 وفاة، وماذا يفعل (ترامب)؟ لا شيء. هو ما زال لا يضع كمامة، ".

 وانتقد المرشح الديمقراطي بانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن تعامل الرئيس دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا

وسلطت المواجهة التلفزيونية التي عقدت في وقت ذروة المشاهدة الضوء على مدى كون حملة هذا العام غير عادية في ظل الجائحة التي أصابت قرابة ثمانية ملايين أمريكي من بينهم الرئيس نفسه. وأدلى الملايين بأصواتهم بالفعل في التصويت المبكر قبل الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر.

وسعى بايدن، الذي كان يتحدث إلى الناخبين في فيلادلفيا على محطة (إيه.بي.سي) التلفزيونية، إلى جعل معالجة ترامب للجائحة القضية الرئيسية، حيث ألقى باللوم على الرئيس الجمهوري بسبب تهوينه من شأن الفيروس الذي قتل أكثر من 216 ألفا في الولايات المتحدة.

وقال بايدن "لقد قال إنه لم يبلغ أحدا لأنه كان يخشى أن يصاب الأمريكيون بالذعر". وأضاف "الأمريكيون لا يصيبهم الذعر. هو من أصيب بالذعر".

ودافع ترامب عن طريقة معالجته للجائحة وكذلك عن سلوكه الشخصي، بما في ذلك تنظيم حدث في البيت الأبيض لم يضع الغالبية فيه الكمامات أو يلتزموا بالتباعد الاجتماعي، وهو ما أسفر عن إصابة العديد من الحاضرين بالمرض.

وقال ترامب على محطة (إن.بي.سي) التلفزيونية أمام جمهور من الناخبين في ميامي "أنا رئيس، يجب أن أرى الناس، لا يمكن أن أجلس في قبو" وانتقد بايدن ضمنا بعدما أمضى شهورا بعيدا عن فعاليات الحملة مع احتدام الجائحة.

كان ترامب قد قاطع بايدن بحدة خلال مناظرة سادتها الفوضى قبل نحو أسبوعين، ولم يبد في لقائه الأخير اهتماما يذكر بتغيير لهجته.

وقال إنه سمع "روايات مختلفة" حول فاعلية الكمامات، وذلك رغم أن خبراء الصحة العامة في إدارته قالوا إن وضع الكمامة مهم لوقف انتشار الفيروس.

كان ترامب قد انسحب من المناظرة الثانية التي كانت مقررة الخميس عندما قالت اللجنة المنظمة إنها ستعقد عبر الإنترنت بسبب المخاوف من فيروس كورونا.

ومن المقرر إجراء المناظرة الرئاسية الثالثة في 22 أكتوبر  بمدينة ناشفيل في ولاية تنيسي.

الأكثر مشاركة