اختتم فعاليات دورته الرابعة باستقطاب أكثر من 10 آلاف زائر

«فنون العالم دبي» يعرض 4 آلاف من القطع الفنية مدروسة التكلفة

المعرض نجح في ترسيخ مكانته المتميزة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لـ «معرض فنون العالم دبي»، عن تحقيق الدورة الرابعة من فعاليات المعرض نجاحاً غير مسبوق على الصعيدين المحلي والعالمي.

ويحظى معرض «فنون العالم دبي» بشهرة واسعة نظراً للدور الذي يلعبه في إتاحة الفرصة أمام عشاق الفن في دولة الإمارات لاقتناء القطع الفنية العصرية معقولة التكلفة.

وبعد 4 أيام حافلة بالأنشطة الفنية والفعاليات وحلقات النقاش وورش العمل الفنية والأنشطة الترفيهية وحركة المبيعات الكثيفة، اختتم معرض «فنون العالم دبي 2018» فعالياته بعد أن استقطب أكثر من 10 آلاف زائر ممن أتيحت لهم فرصة الاطلاع على مجموعة فنية واسعة ضمت نحو 4 آلاف من القطع الفنية العصرية والأصلية.

بما في ذلك اللوحات الفنية والمنحوتات والصور الفوتوغرافية الرقمية وأعمال التركيب المصممة خصيصاً لهذه المناسبة، التي قدّمها أكثر من 300 فنان محلي وإقليمي ودولي.

سمعة طيبة

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي:

«في الوقت الذي يواصل فيه قطاع الفنون نموه على الصعد المحلية والإقليمية والعالمية عاماً بعد آخر، نجح معرض فنون العالم دبي بترسيخ مكانته المتميزة كونه أبرز المعارض المتخصصة بالقطع الفنية مدروسة التكلفة على مستوى المنطقة، ويوفر المعرض منصة فريدة من نوعها للفنانين وصالات العرض على حد سواء للعثور على مشترين جدد، وبناء سمعة طيبة لهم وتحقيق الجدوى التجارية».

ونجح معرض «فنون العالم دبي 2018» في استقطاب صالات العرض والفنانين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا والهند واليابان ودولة الإمارات وسيريلانكا، وشملت قائمة الأسماء اللامعة التي شاركت في المعرض كلاً من الفنان البريطاني المبدع جيف موراي، وصالة «نينا توريس فاين آرت» من الولايات المتحدة.

والفنان السويدي الصاعد مارتن ليما دي فاريا، الذي يقوم بابتلاع مجسمات صغيرة لابتكار أعمال فنية معاصرة عبر تصوير هذه المجسمات داخل جسده باستخدام الأشعة السينية.

حضور إماراتي

وتمثّل الحضور الإماراتي القوي في المعرض من خلال مشاركة عدد من الفنانين المستقلين ومجموعة متنوعة من صالات العرض، بما في ذلك صالة «كرييت هاب جاليري» التي قدمت أعمال 7 فنانين أفارقة من كينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا، وفي هذا السياق، قال ناطق باسم صالة «كرييت هب جاليري»:

«نشارك في فعاليات معرض فنون العالم دبي للعام الرابع على التوالي، فقد شاركنا فيه منذ انطلاقته الأولى، ويشكل المعرض منصة رائعة للتواصل مع الفنانين وهواة جمع التحف في المنطقة، وقد شهدنا عمليات بيع مكثفة خلال هذا العام، حيث نجحنا ببيع اثنتين من قطعنا الفنية خلال الساعة الأولى من افتتاح المعرض».

بدوره، أعرب الفنان كريستال بشارة، الذي يتخذ دبي مقراً له، عن سعادته البالغة لمشاركته في المعرض بالقول: «نجحت في بيع 5 لوحات فنية، وتلقيت العديد من الطلبات الخاصة بأعمال التكليف، كما حظيت باهتمام واسع فيما يتعلق بالتعاون والمشاركة في المشاريع المستقبلية، وتمثل هذه مشاركتي الأولى في المعرض، وقد سررت كثيراً بها وأتطلع قدماً للعودة والمشاركة به خلال العام المقبل».

برنامج تفاعلي

وتأكيداً لتميزه عن المعارض الفنية التقليدية، شهد معرض «فنون العالم دبي» إقامة برنامج تفاعلي حافل من الفعاليات وورش العمل والأنشطة الفنية، التي شملت توفير قسم «فنون لجميع الجدران» المخصص لعرض القطع الفنية التي يقل سعرها عن 3 آلاف درهم إماراتي، الذي يضم مجموعة واسعة من الأعمال الفنية الأصلية معقولة التكلفة.

والمقدمة من قبل مجموعة مختارة من الفنانين وصالات العرض المشاركة في المعرض. من ناحية ثانية، حققت أمسية الثقافة اليابانية نجاحاً لافتاً من خلال ورش العمل الحصرية لفنون الخط والموسيقى اليابانية والأنشطة الترفيهية المتنوعة.

بينما استمتع الزوار بحضور جلسات النقاش العامة والمجانية، التي تغطي عدداً من المواضيع المهمة، بما في ذلك «الفن وأثره: ما المعنى الحقيقي للفن؟»، و«أهمية الاستفادة من النفايات»، ومفاهيم «الفن والسفر والتصوير الفوتوغرافي».

وقالت بريا تالابني، وهي واحدة من زوار المعرض: «سبق لنا أن استمتعنا بزيارة المعرض خلال العام الماضي، ولكن دورة هذا العام أثارت إعجابنا بشكل أكبر، حيث امتازت بتنوع واتساع نطاق المشاركين. أمتلك شركة متخصصة بالتصميم الداخلي، لذلك فقد أتيت للبحث عن قطع فنية يمكنني إضافتها إلى مشاريعي، وقد نجحت بالعثور على لوحتين أثارتا إعجابي ورغبت في شرائهما فوراً».

سوق رايب

إلى جانب معرض «فنون العالم دبي»، قدّمت فعالية «سوق رايب» للحرف اليدوية باقة متنوعة من القطع الفنية المصنوعة يدوياً، بما في ذلك الهدايا والأعمال الفنية والمنحوتات والأثاث المنزلي، فضلاً عن تشكيلة واسعة من الأزياء والمجوهرات الثمينة.

وشكّل ركن «آرت أتّاك» ملاذاً متميزاً للزوار أتاح لهم الفرصة للاستراحة بعد التجوال الطويل، والاستمتاع بالعروض الموسيقية الحية والمأكولات التي تقدمها شاحنات الأطعمة، إلى جانب توفير الكثير من الأنشطة المخصصة للأطفال.

Email