بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

معرض متنقل يعرف بالكنوز الأثرية في الشارقة

يعرف بالدور الحيوي الذي تلعبه المتاحف في ترسيخ الثقافة والمعرفة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت شعار «التواصل الفعال للمتاحف.. منهج جديد، جمهور جديد»، تنظم هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، معرضاً متنقلاً بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، الذي يصادف 18 مايو من كل عام.

واحتفل به أمس، وذلك من أجل المساهمة في إبراز ما تحتويه المتاحف المنتشرة في إمارة الشارقة من معلومات ومقتنيات، إلى الجمهور، وإبراز الدور الذي تلعبه في رفع مستوى وعي المجتمعات وتعزيز ثقافة السلام في ما بينها.

وتستمر في فعالياته حتى نهاية العام الجاري، حيث تعتزم الهيئة إقامته في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية في الشارقة، بهدف إتاحة المجال أمام أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع لزيارته والتعرف على ما يتضمنه من صور ومعلومات ثرية.

فضلاً عن ذلك قامت الهيئة بهذه المناسبة بإطلاق وسم خاص على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الجميع للمشاركة فيه بما يمتلكونه من صور للمتاحف التي قاموا بزيارتها حول العالم، بهدف تعزيز المعرفة بينهم.

كنوز أثرية

وأكدت هنا سيف السويدي رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة أن إمارة الشارقة ومن خلال اهتمامها بالمتاحف، أثبتت جدارتها في نيل لقب عاصمة الثقافة والمعرفة. وقالت: «أسهمت توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

في تعزيز الاهتمام بالمتاحف في الإمارة من خلال إقامة وتدشين العديد منها، وتوزيعها بطريقة تغطي كافة مناطق الشارقة، بحيث تكون قريبة من الأهالي والزوار، وهو ما حول الشارقة إلى وجهة سياحية حقيقية، يقصدها عشاق التاريخ والمتاحف من جميع أنحاء العالم، للتعرف على الكنوز الأثرية التي تمتلكها، وخاصة في ما يتعلق بالتراث الإسلامي، والتراث المحلي الإماراتي».

وأضافت: «يعد الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، الذي يصادف 18 مايو من كل عام، فرصة لكافة الباحثين والمهتمين وزوار المتاحف، للتعرف على أهميتها ومكانتها في المجتمعات، والدور الحيوي الذي تلعبه في ترسيخ الثقافة والمعرفة، من خلال احتفاظها بالكنوز الأثرية والطبيعية التي تكشف عن الجذور التاريخية التي تمتلكها إمارة الشارقة، وكذلك الأهمية التي تحتفظ بها كمدينة ثقافية».

وبينت هنا السويدي أن هيئة البيئة والمحميات الطبيعية تلعب دوراً مهماً في صيانة الموروث التاريخي والحضاري للشارقة.

مقتنيات

سعت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، إلى تبني منهج جديد، في عرض المقتنيات الخاصة بالمتاحف والمعلومات المختلفة التي تضمها، عبر معرض متنقل في عدد من المؤسسات الحكومية والجهات الخاصة، ومن بينها بلدية الشارقة، ودائرة الموارد البشرية، ودائرة المالية المركزية، وكذلك مركز ميغا مول.

Email