ملامح فريدة تتضمنها منحوتته لشعار «إكسبو دبي 2020»

غاليري بن لاحج واحة إبداع الفنان المستقل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشكل المسيرة الفنية للنحات والتشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج منهجاً لافتاً في تطور تجربته باتجاه الفنان المستقل الذي يعتمد على موهبته وقدراته الذاتية في الإبداع والترويج لأعماله، وتتجلى المرحلة الأخيرة من نقلاته النوعية في الاحتفالية التي أقامها أول من أمس بمناسبة مرور عام على افتتاحه للغاليري الخاص بأعماله والتي تحمل اسمه في شارع الوصل بدبي.

وحرص على حضور الاحتفالية عدد كبير من المسؤولين وكبار الشخصيات في مقدمتهم سعيد محمد النابودة المدير العام بالإنابة في «هيئة دبي للثقافة والفنون»، وخليل عبدالواحد مدير إدارة الفنون التشكيلية بالإنابة في الهيئة، إلى جانب كوكبة من الفنانين والمعنيين بالشأن الفني.

ويتعرف الزائر خلال جولتيه على مرحلتين جديدتين من تجربة الفنان بن لاحج، حيث تتمحور الأولى حول تقنيات جديدة ومختلفة برزت في أعماله الجديدة سواء في النحت أو التصوير الفوتوغرافي أو التشكيل، أو في المحور الثاني المعني بتأسيس «علامته التجارية» كفنان والتي يندرج تحتها الكثير من التفاصيل.

تقنيات

أما التقنيات الجديدة التي استخدمها في أعماله التشكيلية، فتتجلى في معالجته الفنية للوحات الجدارية الضخمة التي تحدى فيها نفسه كفنان، والتي اعتمد في قسم منها والخاصة بالحروفيات على كسر سكون سطح اللوحة واللون الواحد، حيث اعتمد على تشكيل حروفياته بتقنية الكولاج إنما الخفي الذي يراه المشاهد عبر بروز قماش الكانفس، إلى جانب معالجته للون بالعديد من الخامات والتدرجات للظل والنور مما منح الأعمال بعداً بصرياً وجمالياً إضافياً.

أما على مستوى التصوير الفوتوغرافي، فقد قدم مجموعة من الصور في محور مختلف استلهمه من مخلفات عمله على المنحوتات المعدنية الخاصة بأحد مشاريعه. وتأخذ صورة الزائر في رحلة يتعرف من خلالها على جماليات لا تلتقطها إلا عين الفنان، ومثال عليها بقايا متناثرة شكلت تكويناً جميلاً كما اللوحة التجريدية وأخرى مراحل تحول وحدات الكتل المعدنية التي تشكل منظوراً هندسياً مختلفاً، والتي تتحول عبر اللوحات إلى سطوح مصقولة براقة وأخرى كما يلعب بن لاحج في تكوينها بين تناقض المادة الخام والوحدة المصقولة المزخرفة بالحروفيات والمضيئة بلونها البرونزي مقابل لون الوحدات القريب من أجواء صخور كهف معتم.

ويصل الزائر إلى الجزء الأول من منحوتاته، ليقف منبهراً بعمله النحتي الدائري الضخم الذي يمثل شعار «إكسبو دبي 2020» من وحدات الخشب الزخرفية بارتفاع ثلاثة أمتار. أما العمل الثاني من منحوتاته فهو النيزك، الذي يضم مجموعة أعمدة تمتشق الهواء بتصميمها الفني.

أما محور الترويج فتجلى في المعرض من خلال النسخ المحدودة سواء للوحاته الضخمة أو منحوتاته بمساحة أو حجم متوسط وصغير، إلى جانب علامته التجارية المتمثلة في حصانه الذي يسابق الريح والذي يختلف بأحجامه وصولاً إلى فن المجوهرات ليكون قلادة في عقد، أو الصقر المحلق بجناحيه.

Email