تبدأ خطوطاً ناعمة ثم تزداد عمقاً وترتسم بشكل دائم

شيخوخة الجلد تسلب الجمال

صورة

مهما قل نصيب الإنسان من الجمال أو كثر فإن نضارة البشرة تضفي عليه لمسة جاذبية لا يمكن لأحد إنكارها، ولكن مع التقدم بالعمر تظهر علامات الشيخوخة بوضوح على الجلد كونه الأكثر تفاعلاً مع البيئة المحيطة، والمرآة العاكسة لكل ما مررنا به من سعادة وشقاء. ما شيخوخة الجلد؟ وما أسبابها؟، وما أهمية مضادات الأكسدة ووسائل الوقاية من الشمس لمقاومة ظهور التجاعيد؟.

ليونة ومرونة

أوضح د. محمد شلبي، أخصائي جراحة تجميل، أنه مع التقدم بالسن تضعف مادتي الكولاجين والإيلاستين المسؤولتان عن قوام الجلد وليونته ومرونته، ما يسبب ظهور خطوط ناعمة عند التبسم أو العبوس، تزداد عمقاً مع مرور الوقت ثم ترتسم بشكل دائم على الوجه، بالتزامن مع انحسار الشحم في الوجنتين وظهر اليدين وحول الفم وتحت الذقن وضعف عضلات العينين، إلى أن يصبح الجلد عموماً متجعداً ومترهلاً ويوحي بالتعب، موجهاً إلى ضرورة العناية المبكرة بالجلد وعدم تجاهل علامات التقدم بالسن، لاسيما وإن الماكياج ينجح في إخفاء بعض العيوب ولكنه يمنع الجلد من التنفس.

البشرة البيضاء

وقال: تظهر التجاعيد بوضوح عند أصحاب البشرة البيضاء، وتعود أسباب ظهورها إلى عوامل وراثية بالدرجة الأولى، ثم يأتي بعد ذلك دور البيئة وأسلوب الحياة، وفي كل الأحوال لابد من الاعتناء بالبشرة لتحافظ على شكلها ووظيفتها، وذلك عبر استخدام وسائل للوقاية من الشمس المناسبة، لاسيما وإن أشعة الشمس هي عدو البشرة الأول، حيث إن التعرض لأشعتها فوق البنفسجية يسبب تكسر الكولاجين والإيلاستين وهي الدعائم التي يتوقف عليها شكل الجلد والتجاعيد.

ضرر التدخين

وتابع: يؤثر التدخين على الأوعية الدموية التي تغذي الجلد، لذا أنصح بالإقلاع عن التدخين لأنه من أهم العوامل المسببة للشيخوخة والتجاعيد، فالمدخن يبدو أكبر سناً وتبرز تجاعيد وجهه أسرع من أقرانه غير المدخنين.

ضغط وتوتر

وأشار شلبي إلى أهمية النوم باعتدال، لاسيما وإن النوم الكافي يتيح أمام أجهزة الجسم ترميم التالف من الخلايا وبناء الهرمونات والإنزيمات اللازمة لحيوية الجسم والبشرة، وقال: الضغط والتوتر يعملان على تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي يقل تدفق الدم في الأنسجة، ومنها جلد الوجه الذي يتأثر سلباً بلا شك، علاوة على السهر والأرق اللذين يؤديان إلى اضطراب عمل الجسم ليلاً.

أساليب عناية

وقالت رنا حياني، أخصائية بشرة وليزر: تظهر التجاعيد مبكراً لدى المرأة، بالمقارنة مع الرجل، وذلك بسبب ما تتعرض له النساء من إجهاد وضغوط حياتية، وأنصح بأساليب العناية الطبيعية بالبشرة بالإضافة إلى اللجوء إلى حقن «البوتوكس» وتقنية «البلازما».

وحول دور التغذية السليمة، قالت: لابد أن يكون الدم المغذي للجلد غنياً بالمعادن والأوكسجين والفيتامينات، وإلا فإن المركبات الضارة الموجودة في التبغ والأطعمة غير الصحية والوجبات السريعة ستضر بالجلد كثيراً، كما إنه من المهم تجنب التواجد في أماكن الغبار والتلوث، حتى لا تترك آثارها السيئة على الجلد مع مرور الزمن.

مضادات

أما عن الدور الذي تلعبه مضادات الأكسدة في الوقاية من الشيخوخة، فقالت: من أشهر مضادات الأكسدة فيتامين «E» وفيتامين «C»، إضافة إلى مجموعة من المواد الطبيعية مثل الشاي الأخضر، وقد أثبتت الدراسات قدرة مضادات الأكسدة على تخليص الجسم من العوامل المؤذية للجسم.

نصائح

للحفاظ على شباب الجلد، يجب ممارسة الرياضة وتناول كميات كافية من الماء، وتقشير البشرة باعتدال لمساعدة البشرة على تشكيل طبقات جديدة أفتح لوناً وأنعم ملمساً، إضافة إلى تجنب التعرض غير الضروري لأشعة الشمس وخاصة في أوقات الذروة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات