كثرة استخدام الأدوية تُضعف المناعة

أطعمة صحية تحارب أمراض الشتاء

صورة

الأمراض أكثر ما يعكر صفو الأجواء الشتائية الجميلة، حيث تكثر الشكوى غالباً من الصداع والزكام واضطرابات المعدة وجفاف البشرة والتهاب الحلق وبحة الصوت والأرق والتشنجات العضلية، وبين أشخاص يلجأون لتناول الأدوية، وآخرين يعتمدون على مناعتهم في مواجهة الأمراض وتحمل آلامها لقناعتهم بعدم فعالية الدواء في العلاج، هناك من يميل نحو تحضير وصفات منزلية لثقته بقدرتها على علاجه وتخفيف آلامه. هل الغذاء أكثر فاعلية من الدواء في علاج الأمراض أو العكس، وماذا نأكل في الشتاء؟.

توازن غذائي

أكدت وفاء عايش، مدير إدارة التغذية العلاجية بهيئة الصحة بدبي، لـ«البيان» أن كثرة استخدام الأدوية تُضعف المناعة، وقالت: على الإنسان الاهتمام بتقوية مناعته جيداً وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية والمفيدة، وكلما حرص الفرد على نظام غذائي متوازن فإنه يقوي مناعته وبالتالي يقل استخدامه واعتماده على الأدوية.

وأشارت عايش إلى أهمية حماية الصحة في فصل الشتاء تحديداً، لاسيما وأن الفرد يتنقل بين الأجواء الباردة والدافئة، وقالت: يجب الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين «C» مثل الكيوي والفليفلة الخضراء، وأنصح بإضافة الليمون الطازج إلى السلطة قبل تناولها مباشرة، ذلك لأن فيتامين «C» طيار.

وحول نصائحها عند بداية الشعور بأعراض السعال، لفتت عايش إلى ضرورة تناول الشوربة وتحديداً شوربة الخضار والدجاج، وقالت: غلي الهيل مع النعناع يساعد على ترطيب الحلق ويعزز التنفس ويمنع الغثيان ويخفف آلام المعدة.

نوع المرض

بينما أوضحت نجلاء درويش، اختصاصية تغذية، أن الغذاء يكمل الدواء والعكس، فبعض الأمراض تتطلب تناول مضادات حيوية، في حين أن البعض الآخر يستوجب التركيز على الغذاء المتوازن في عملية العلاج، وذلك على حسب نوع المرض هل هو بكتيري أو فيروسي.

وتابعت: أنصح في هذا الطقس البارد بالتركيز على تناول الشوربة والمشروبات الساخنة مثل الزنجبيل والزعتر والحليب الدافئ، والابتعاد عن المقالي والوجبات الجاهزة، وعلى من يعانون من حساسية معينة أو أمراض استشارة الطبيب بشأن ما يجب تناوله.

مضاد للمغص

ومن أصناف الطعام المفيدة شتاء أكدت درويش أن السمك ذو قيمة غذائية عالية، وشددت درويش على أهمية تناول الخضراوات باعتدال، ومن بينها الخس لكونه ذا خواص ملينة ومهدئة، وقالت: يعمل الجرجير على تنظيف الصدر من البلغم وتنقية الدم، أما الزعفران فهو يقوي الحواس ويعزز قوة البصر.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات