لا تأثير للذكاء في فكر الأطفال الأخلاقي

خلصت مجموعة من الباحثين الألمان إلى أن الفكر الأخلاقي لدى الأطفال يتطور بشكل مستقل عن تطور ذكائهم. وكي يتوصل الباحثون بالمعهد الألماني للأبحاث الدولية للتربية بمدينة فرانكفورت الألمانية لهذه النتيجة فحصوا 129 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ستة وتسعة أعوام.

ونشرت نتائج الدراسة في المجلة العلمية المتخصصة «فرونتيرز إن فسيولوجي» (الحدود في علم النفس). واستلزم الأمر في البداية إخضاع الأطفال الذين ينتمون لمرحلة التعليم الأساسي لاختبار معياري لقياس مستوى الذكاء من أجل التحقق من نسبة ذكائهم.

وتم عرض قصص مصورة عليهم تخرق فيها الشخصيات الرئيسة القواعد الأخلاقية كألا يتم معاونة طفل محتاج أو سرقة الحلوى من الأقران أو إخفاء أشيائهم أو السخرية من أحد. وبعد ذلك طرحت أسئلة على الأطفال، بحيث لم يتعين عليهم فقط تقييم هذه الأفعال بشكل عام فحسب، ولكن كان يجب أيضاً أن يتصوروا وضع أنفسهم مكان الضحايا أو الفاعلين أيضاً.

 وتم استيضاح مؤشر الشعور الأخلاقي من هذا التقييم ومقارنته بقيم مستويات الذكاء لديهم. الأخلاقي على نحو مماثل تماماً كأقرانهم الأقل ذكاء».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات