■ الشامسي والنعيمي وسيف وسعيد بن غليطة خلال المؤتمر الصحافي | تصوير: يونس الأمير

بطولة راشد بن حميد لـ «التلواح» 27 الجاري

تنطلق في السابع والعشرين من الشهر الجاري في منطقة الحليو بإمارة عجمان، بطولة الشيخ راشد بن حميد النعيمي للصيد بالصقور (التلواح)، كما أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في فندق رمادا- عجمان، وتحدث فيه أحمد راشد الشامسي، وخليفة النعيمي، وسيف بن غليطة، وسعيد بن غليطة.

ويتوقع أن يشارك في البطولة أعداد كبيرة من محبي الصيد بالصقور من مختلف أنحاء الدولة بتنافسية عالية، وتحديات رياضية بين المشاركين فيها، فيما يأتي تنظيم البطولة بتوجيهات من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط إحياء للتراث، كما رصد مليون درهم جوائز للفائزين في البطولة.

روح التحدي

في مستهل المؤتمر استعرض أحمد راشد الشامسي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أهداف تنظيم البطولة في عجمان، ودورها في خلق روح التحدي والتنافس بين هواة الصيد بالصقور، التي تعتبر من التراث الإماراتي العريق وكان يمارسها الأجداد المؤسسون للاتحاد، مشيراً إلى أنها جاءت من أجل خلق روح التنافس الرياضي بين الشباب، موضحاً أن تنظيمها جاء بتوجيه من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، وحرصاً منه على التنويع في الأنشطة الرياضية بالإمارة، بما يسهم في خلق التنافسية بين الشباب في شتى البطولات الرياضية، التي تنظم بالإمارة.

وبين أن اللجنة تواصل استقبال طلبات الراغبين في المشاركة في البطولة خلال الفترة من الثاني والعشرين إلى الرابع والعشرين من الشهر الجاري لتسجيل أسمائهم وتوثيق ملكية الصقور لهم في التصفيات النهائية، وفق الشروط الخاصة بها.

وأوضح أنها تتضمن أيضاً مسابقات التلواح بمجموع فئاتها (جير تبع فرخ، جير تبع جرناس، جير فرخ، جير جرناس، قرموشة فرخ، قرموشة جرناس، جير شاهين فرخ، جير شاهين جرناس)، إلى جانب، وذلك خلال الجولات والتصفيات لها مؤكداً أنه تم توفير كل التجهيزات، التي تم إعدادها من قبل اللجنة المنظمة للبطولة.

تجهيزات

وقال خليفة النعيمي عضو اللجنة المنظمة للبطولة إن أهمية هذه البطولة في أنها تحمل اسم الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس نادي عجمان الرياضي راعي البطولة ودعمه الكامل لها والتجهيزات التي أعدت للمشاركين من الصقارين مثل تجهيزات المواقع لإجراء البطولة وكل مستلزماتها في الموقع، الذي ستقام عليه، والتي تنطلق في السادسة صباحاً وتستمر حتى الخامسة بعد الظهر من يوم الجمعة والسبت في موقعها في منطقة الحليو بعجمان.

وأشاد سيف بن غليطة عضو اللجنة المنظمة برعاة البطولة وداعمها، شاكراً مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، الذي نظم بطولة فزاع للصيد بالصقور ودعمه لها، من خلال لجنة التحكيم المهنية في ذلك، مثمناً جهود كل المساهمين في نجاحها ومتابعاتها والرعاة، لافتاً إلى أن هناك لجنة تحكيم مختصة من ذوي الخبرة ستقيم الفائزين فيها، وتعلن النتائج في الثامن والعشرين.

وقال أحمد راشد الشامسي رئيس اللجنة المنظمة هو إن الصيد بالتلواح، الذي يولد لدى الكثير من الصقارة والجمهور شغفاً خاصاً بمهارة الصيد الحي.

يقصد بهذا النوع من الصيد استخدام الطيور الحية كطريدة يتنافس الصقارة في صيد الطريدة الحية، ليكون أول الصقور المقتنص لها الفائز، الذي يؤهل صاحبه للفوز بالمركز الأول والأهم، مشيراً إلى أن هذه المنافسة يعتبرها الصقارة المخضرمون الأقوى في الصيد بالصقور.

الأكثر مشاركة