تنظمه «دبي للثقافة» في إيطاليا الإثنين بمشاركة 15 فناناً محلياً

«دبي قادمة 3» يستعرض مشهد الإمارة الإبداعي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة)، فعاليات الدورة الثالثة من معرض «دبي قادمة» الذي يشكل منصة حيوية لإلقاء الضوء على المشهد الإبداعي في دبي والحراك الفني والثقافي الذي تشهده المدينة. وتقام فعاليات هذا الحدث في إيطاليا في مدينة ميلانو من 4-6 الجاري، ومدينة البندقية في 8 الجاري، تحت شعار «1980- اليوم: المعارض في الإمارات»، ويشارك فيه 15 فناناً من دولة الإمارات.

وسيكون معرض «دبي قادمة» حاضراً في اثنتين من أكبر الفعاليات الثقافية والاجتماعية في إيطاليا، وهما معرض «ميلانو إكسبو 2015» الذي ينعقد بين اليوم و31 أكتوبر..

والنسخة الـ 56 من «معرض الفنون الدولي» في بينالي البندقية الذي يقام بين 9 الجاري و 22 نوفمبر المقبل. ويشكل برنامج معرض «دبي قادمة» رافداً رئيسياً لمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في هذين الحدثين العالميين، فضلاً عن كونه أول أنشطة «دبي للثقافة» في معرض «ميلانو إكسبو 2015».

ويسلط معرض «دبي قادمة»، الذي يتضمن سلسلة من الحوارات الثقافية وأنشطة التواصل، الضوء على المكانة المتميزة للإمارة كمنطلق للتعاون والإبداع والابتكار؛ حيث يركز على الرؤى ووجهات النظر حول تقدم وفرص المشهد الإبداعي المتنامي في الإمارات من خلال مناقشات مثمرة مع أهم الشخصيات الثقافية الرائدة في الدولة.

ويأتي تنظيم معرض «دبي قادمة» هذا العام بعد النجاح الكبير الذي حققته نسخة العام الماضي، والتي نُظِّمَت وقتذاك في العاصمة الفرنسية باريس بهدف دعم الملف الإماراتي لاستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020» في دبي.

منطلق نموذجي

وقالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون» بهذه المناسبة: يمثل الحضور الإماراتي في معرض إكسبو ميلانو 2015 ..

والنسخة الـ 56 من معرض الفنون الدولي في بينالي البندقية منطلقاً نموذجياً لتعريف الجمهور العالمي بالغنى الثقافي الذي تتفرَّد به دولة الإمارات العربية المتحدة وأوجه التطور والإبداع فيها. ويتيح لنا التواجد في مثل هذه الفعاليات العالمية الكبرى فرصة مثالية للتواصل والتفاعل مع جمهور عالمي كبير لمناقشة النمو الهائل الذي تشهده الدولة والفرص الواعدة التي يوفرها الاقتصاد الابداعي في الإمارة في شتى المجالات.

وأضافت سموها: «يعدّ معرض «دبي قادمة» تجسيداً ثقافياً حقيقياً لــ «خطة دبي 2021» الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي موطناً لأفرادٍ مبدعين ينعمون بالسعادة ويحظون بكل فرص التمكين المتاحة ويفتخرون بهويتهم الوطنية، وذلك من خلال تسليط الضوء على إطار العمل الثقافي للمدينة والتزامها تجاه المواهب الناشئة والمبدعين المخضرمين على حد سواء.

وترتكز هذه الخطة على دور القطاعات الإبداعية في جمع أطياف المجتمع مع بعضهم البعض والاحتفاء بالمهارات الإبداعية للمواطنين والمقيمين، فضلاً عن تشجيع الجيل الجديد من رواد الأعمال المبدعين وتعزيز التبادل الثقافي».

واختتمت سموها بالقول: «بالتزامن مع الاستعدادات المستمرة لاستضافة معرض إكسبو 2020 في دبي وتبوء المدينة مكانة مرموقة كمركز ثقافي عالمي رائد، فإن مشاركتنا في هاتين الفعاليتين العالميتين تلعب دوراً محورياً في إثراء علاقات التعاون في مجال الفن والثقافة حول العالم.

ونحن ماضون قدماً في العمل انطلاقاً من رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية أولى للتميز والتفرد في شتى مجالات التعبير الإبداعي والتواصل الثقافي والحضاري البنّاء».

ويشتمل برنامج «دبي قادمة» على جلسات حوارية في مدينتي ميلانو والبندقية، تتمحور بمجملها حول التعريف بإرث ورؤية دولة الإمارات، وتركيزها على تشجيع التبادل المعرفي بين الثقافات، إضافة إلى مناقشة السياق الثقافي لمعرض «إكسبو دبي الدولي 2020» بما يؤكد فرص التعاون الثقافي المثمر والاقتصاد الإبداعي.

أمسيات تواصل

ويتناول المعرض مجموعة من المواضيع الرئيسية ومنها: «مقدمة حـول الاقتصاد الإبـداعي في الإمـارات»، و«أساليب التصميم المعاصر»، و«العمارة والاستدامة». وتركز الجلسة الحوارية في مدينة البندقية يوم 8 الجاري على «الإلهام التاريخي والفنانين الناشئين»..

فضلاً عن إقامة أمسيات للتواصل بحضور عدد من كبار الشخصيات والفنانين الإيطاليين البارزين. وتركز الجلسة الحوارية حول «أساليب التصميم المعاصر» يوم 5 الجاري على سرد مسيرة تطور المهن التراثية، وكيفية استثمار هذه الأفكار ضمن مختلف مجالات التصميم.

مجسم فني في مطار دبي الدولي

تعاونت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، مع «مطارات دبي» للكشف عن مجسم فني لافت في مطار دبي الدولي، المبنى 3، «القادمون»، يكون في استقبالهم إلى المدينة حال وصولهم. وتأتي هذه الخطوة في إطار فعاليات الدورة الثانية من «موسم دبي الفني»، المبادرة الشاملة التي أطلقتها «دبي للثقافة» وتجمع تحت مظلتها أهم الفعاليات الإبداعية في المدينة.

ويأتي هذا التعاون بين «مطار دبي الدولي» مع «موسم دبي الفني» ضمن تعاون أشمل مع «دبي للثقافة» يهدف إلى توفير منطلقات جديدة للفنانين لعرض أعمالهم أمام شرائح واسعة من الجمهور.

وقالت لبنى الشامسي، مدير المشاريع في موسم دبي الفني ومعرض سكة الفني: تلتزم «دبي للثقافة» ببذل كل جهد ممكن لتزويد المهتمين بالحراك الإبداعي المزدهر في المدينة بمنطلقات جديدة مبتكرة للتعرف على كل ما هو جديد ومميز في المشهد الفني بالمدينة من خلال التركيز على مفاهيم الفن في المناطق العامة. ونتطلع من خلال تعاوننا مع مطارات دبي إلى تسليط الضوء على النسيج الثقافي والفني الفريد للمدينة والتعريف بالإرث الإماراتي العريق مقدمين للزوار صورة عن التجربة الثقافية الغنية التي تقدمها دبي لهم.

Email