قبلة تصوير البرامج والمسلسلات ونسبة إشغالها 90%

«دبي للاستوديوهات» عصب إنتاج المحتوى الإعلامي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

عدم اكتفاء إدارة مدينة دبي للاستوديوهات بما تمتلكه من استوديوهات جاهزة وبأحجام متعددة يصل أكبرها إلى 25 ألف قدم مربع، وشروعها ببناء استوديوهين جديدين بمساحة 10 آلاف قدم مربع، يدل بلا شك على أن دبي أصبحت الخيار الأول للمنتجين في المنطقة، الذين بدأوا يتهافتون عليها لتصوير وإنتاج أفلامهم ومسلسلاتهم وبرامجهم التلفزيونية المختلفة، لتقارب نسب الإشغال في المدينة حدود 90%، ليعكس ذلك قدرة المدينة على منافسة نظيراتها في المنطقة العربية، والتفوق عليها بما لديها من إمكانيات وبنية تحتية متطورة.

ومع انشغال استوديوهات المدينة حالياً بتصوير مجموعة من البرامج التلفزيونية والإعلانات، تبدو مدينة دبي للاستوديوهات بمثابة العصب الرئيسي لإنتاج المحتوى الإعلامي على مستوى الدولة والمنطقة أيضاً، وهو ما تؤكده نسب الإشغال في استوديوهات المدينة، والتي تصل بحسب جمال الشريف إلى 90%، ليؤكد في حديثه مع «البيان» أن «تنامي طلبات التصوير المختلفة وضع المدينة أمام خيار واحد فقط لمواجهته، وهو الشروع في بناء استوديوهات جديدة، من أجل المواءمة بين عنصري العرض والطلب.

ومن أجل عدم الاضطرار إلى الاعتذار عن قبول بعض تلك المشروعات»، مشيراً إلى شروع المدينة حالياً ببناء استوديوهين جديدين بمساحة 10 آلاف قدم لكل منهما، ليساهما إلى جانب ما تمتلكه المدينة من استوديوهات بمساحات متعددة أصغرها بمساحة 1000 قدم مربع وأكبرها بمساحة 25 ألف قدم، من استيعاب ما يصل إلى المدينة من طلبات، خاصة في مجال الإعلانات، وعزى الشريف ذلك، إلى ما شهدته دبي ولا تزال من نمو في سنواتها الأخيرة.

مجموعة برامج

الحركة في داخل الاستوديوهات لا تكاد تهدأ، فما يكاد ينتهي تصوير برنامج، حتى يطل الآخر برأسه، فبعد الانتهاء من تصوير برنامج «ماستر شيف أرابيا 2»، وحلقات الجزء الأول من مسلسل «سرايا عابدين»

وبرنامج «ذا كيوب» الذي عرضه تلفزيون دبي، تنشغل الاستوديوهات حالياً بمجموعة برامج تلفزيونية، على رأسها برنامج «البيت» الذي ينتجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ويعرض على قناة سما دبي، كما اختار التلفزيون السعودي استوديوهات المدينة لإنتاج برنامجه «الاختبار».

وبرر الشريف ارتفاع الإقبال على الاستوديوهات، لامتلاكها تقنيات متطورة، أبرزها «ستار غيت» التي تعد واحدة من أهم التقنيات المستخدمة في السينما والتلفزيون، وقال: «وجود «ستار غيت» في المدينة منحها ثقلاً وفتح أمامها آفاقاً جديدة، لا سيما وأنها الوحيدة التي تمتلكها بالمنطقة وتقدمها بالتعاون مع استوديوهات ستار غيت في هوليوود».

 وأضاف: «حالياً نناقش إمكانيات استكمال مشروع «ستار غيت» وتوسيعه، لتلبية حجم طلبات التصوير التي تأتينا لاستخدام الاستوديوهات الخاصة بهذا المشروع».

تسهيلات

وعلى غرار ما تقدمة لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي من تسهيلات، تقوم مدينة دبي للاستوديوهات بهذا الدور أيضاً، وبحسب الشريف، فإن المدينة تقدم كل الخدمات اللازمة للإنتاج.

منافسة

رغم قصر عمرها، إلا أن مدينة دبي للاستوديوهات أصبحت قادرة على منافسة العديد من مدن الإنتاج العربية، من حيث تطور البنية التحتية، وبحسب جمال الشريف: «من حيث البنية التحتية أعتقد أننا الأفضل بالمنطقة، ولكن من ناحية طواقم العمل، فنحن لا نزال بحاجة إلى بعض الوقت لرفع نسبة المؤهلين في مجالات الإنتاج المختلفة، ولا يمكن إتمام ذلك إلا برفع وتيرة الإنتاج».

الاختبار

أطلقت أخيراً في مدينة دبي للاستوديوهات أعمال تصوير النسخة العربية من برنامج «الاختبار» الذي ستعرضه القناة السعودية الأولى خلال الفترة المقبلة، حيث يعد هذا البرنامج من أكبر الإنتاجات التلفزيونية في المنطقة، وتدور فكرة البرنامج باستضافة كل حلقة منه لمتسابقين اثنين، يجب عليهما الإجابة عن 7 أسئلة، للوصول إلى الجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها 100 ألف ريال لكل متسابق.

Email