رسومات بوش.. إبداع كسول

يظهر أن محاولات الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في الرسم ليست إبداعاً ذاتياً أصيلاً، كما كان يعتقد. يقول أحد النقاد في مجال الفن إن عدداً من الصور التي رسمها الرئيس الأميركي لوجوه قادة العالم اعتمدت على استنساخ صور لهؤلاء معروضة على الإنترنت.

وأنه استخدم نهجاً مبسطاً يعتمد على عملية البحث عن اسم الشخص في موقعي «غوغل» و«ويكيبيديا»، بدلاً من تكبد عناء التفتيش في الكم الهائل من الصور المأخوذة من قبل مصورين محترفين، رافقوا الرئيس الأميركي كل يوم على امتداد ثماني سنوات، أثناء لقاءاته مع قادة العالم.

ورأت صحيفة «إندبندنت» البريطانية في تقرير نشرته أخيراً، أن هذا النهج الأساسي المتبع في مجموعة رسوماته الـ30 المعروضة في مركز بوش الرئاسي في تكساس، لا يعد من عوامل النجاح المطلق لبوش، بل إنه لا يتطابق حتى مع تصريحاته بشأن دوافعه الشخصية لرسمها.

وبوش كان قد شرح لمراسل صحيفة «دالاس مورنينغ نيوز» خلال نزهة في المعرض أنه رسم أباه «بطريقة محببة»، وتوني بلير «كصديق جيد»، وسعى إلى رسم «صورة متعاطفة» لأنجيلا ميركل، لكن النقاد يشككون بذلك، فحتى رسم والده جورج بوش الأب الذي كان قادراً على الجلوس أمامه من دون حراك، بدا مأخوذاً حتى من صورة لوكالة «أسوشييتد برس» في موقع الصور الخاص بـ«غوغل».

شبه كبير

يعلق الناقد كريغ ألن من صحيفة «غارديان» البريطانية، وهو كان أول من لاحظ هذا الشبه الكبير بين الرسومات: «في كل نقاشاته عن تلك الصور، بدت ممارسة بوش للرسم كأنها ممارسة منزوية خاصة»، لكن ألن يقول إن عدداً كبيراً من الصور يمكن معرفة مصدرها من خلال الدخول إلى المواقع المطلوبة على «ويكيبيديا»، حتى إن بوش في بعض الحالات، اعتمد على أول عملية بحث للصور على محرك البحث.

ويرى آلن في اللجوء إلى أقصر الطرق لإنتاج هذا الشبه المذهل بين رسومات بوش وصور هؤلاء القادة على موقعي «غوغل» و«ويكيبيديا»، دليل على أمر آخر، يعلق قائلاً: «إذا كان هناك من معنى لكل هذا، فهو أن مساعد بوش في الاستوديو شخص كسول للغاية».

ويضيف قائلاً: «من الواضح أنه لم ينقر على الأرشيف الهائل الموجود في مكتبته لصور مأخوذة من قبل مهنيين كانوا يلاحقون الرئيس كل يوم لثماني سنوات»، مضيفاً: «بدلاً من ذلك، قام بالبحث في موقع «غوغل» عن أسماء قادة العالم الذين بنى علاقات معهم لها تأثير، وأخذ أول صورة رآها لتلك الوجوه».

وهذا النهج برأيه يبعث إلى التشكيك في بعض أكثر التعليقات إيجابية على رسوماته، لاسيما تلك التي تطال صورة وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تقول صحيفة «واشنطن بوست» إن: «صورة بوتين لا تتميز بالضرورة بأهميتها الفنية، بل المذهل فيها يكمن في مشاهدة محاولات بوش فهم ماهية بوتين»، فهل يصح هذا الكلام بعد معرفة أن الصورة منقولة عن صورة شبيهة لبوتين على الإنترنت؟

وفي مقابلة أجرتها معه ابنته جينا بوش هاغر أخيراً، قال بوش: إن صورة بوتين كان من المفترض أن تعكس سعي هذا الأخير للتفوق عليه، وتأكيداً لأقواله، يسرد بوش كيف بالغ الرئيس الروسي في انتقاد كلبه المحبب الاسكتلندي «بارني» قائلاً: «هل تدعو هذا كلباً؟»، ليشير لاحقاً عندما زاره بوش إلى أن كلبه «أكبر وأقوى وأسرع من بارني».

رسم ذاتي

لكن بوش الذي بدأ الرسم متأخراً بعد خروجه من البيت الأبيض، أظهر تواضعاً أخيراً، في قوله إنه لا يعتقد أنه فنان ماهر، لكنه أعرب عن اعتقاده أن مهاراته تتحسن منذ أن تم تسريب الرسم الذاتي لنفسه في الحمام وهو ينظر في المرآة السنة الماضية.

وعلق الرئيس الذي قاد غزوات أميركا في القرن الواحد والعشرين على هذا التسريب، قائلاً: «انزعجت، وكان تعدياً على خصوصيتي، ولم أكن أريد أن تخرج رسوماتي إلى العلن. وفي الحقيقة فإن رسوماتي لم تكن معدة للإطلاق بعد».

بدأ بوش أولاً برسم صور الحيوانات الأليفة في العائلة بما في ذلك كلبه النافق بارني، بعد أن تمكن من إتقان تطبيقات الرسم على الآيفون، وتلقى لأربعة أسابيع دروساً خصوصية في الرسم، حيث قال لمعلمته: «هناك الرسام الهولندي الشهير رامبرانت في جسدي. ووظيفتك إطلاقه».

يأمل أن يعجب قادة العالم برسوماته التي لم يسبق أن شاهدوها من قبل، وأن يأخذوها «بروح من الصداقة». وبخصوص ردود فعل الرأي العام عليها، علق قائلاً: «الناس مستغربون، بالطبع بعض الناس مستغربون أنه بإمكاني حتى القراءة».

 

بدايات متأخرة

 

باشر الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن الرسم متأخراً بعد خروجه من البيت الأبيض.

أقام أخيراً معرضاً تحت عنوان «فن القيادة» في مركز بوش الرئاسي في دالاس بتكساس، لكنه لا يعتقد أنه فنان جيد، لكن يعتقد أن مهاراته تتحسن منذ أن تم تسريب الرسم الذاتي لنفسه في الحمام ناظراً في المرآة السنة الماضية، أفادت زوجته أنها شجعته على إطلاق «الفنان في ذاته»، بعد أن تمكن من إتقان تطبيقات الرسم على الحاسوب لبعث رسائل ورسوم ملصقات إلى العائلة، لكن بوش قال إن إلهامه لالتقاط فرشاة الرسم متأخراً جاء من رئيس وزراء بريطانيا الأسبق ونستون تشرشل الذي اكتشف حبه للرسم عندما كان في الأربعينات من عمره.

الأكثر مشاركة