شاهد .. "أم القنابل" ومدى الدمار الذي تسببه

أظهرت لقطات مصورة بثت على الإنترنت إلقاء الولايات المتحدة لأكبر قنبلة غير نووية، تطلق عليها تسمية "أم القنابل"، ومدى الدمار الذي تسببه عند سقوطها.

وتعود الصور إلى 11 مارس عام 2003، حين جرى أول اختبار لأم القنابل في قاعدة إيغلين الجوية بولاية فلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة، فيما كررت التجربة في المكان نفسه يوم 13 نوفمبر 2003 في إطار تجربة تطويرية للقنبلة.

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن القنبلة يبلغ وزنها 11 طنا، وتحتوي على 8482 كلغ من مادة "تي.أن.تي" الشديدة الانفجار.

وتنفجر "أم القنابل" قبيل وصولها إلى الأرض، إذ يبلغ طولها 9.1 أمتار وقطرها 103 سم، إذ توجه القنبلة التي صممت عام 2002، بواسطة الأقمار الصناعية وتلقى بمظلة من طائرة من طراز "أم.سي 130".

وتنشر القنبلة العملاقة سحابة هائلة من الضباب المشبع بعنصر شديد الانفجار حول الهدف قبل أن تشتعل السحابة، لينجم عنها انفجار ذو قوة تدميرية هائلة، حيث تستطيع "أم القنابل" اختراق عمق يصل إلى 200 قدم (60 مترا) قبل أن ينفجر رأسها الحربي.

يذكر أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ألقت "أم القنابل" على ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان، التي أدت إلى تدمير مخابئ ونفق عميق متشعب ومعقد وقتلت 36 مقاتلا من تنظيم داعش.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon