شاهد سوق صرف الأموال في شوارع الصومال يذهل الأجانب

ت + ت - الحجم الطبيعي

فيديو يظهر استغراب وتعجب صحفي أجنبي من طريقة صرف الأموال في الصومال، إذ يتم الصرف في سوق مفتوحة على الهواء الطلق دون حراسة أو ترقب اللصوص، ويتم حملها في عربة صغيرة، ولكن رغم كثرة عددها إلى أن قيمتها تكاد لا تساوي شيئاً.

الصومال ، هي الدولة الوحيدة التي لديها طريقة مثيرة للاهتمام في التعامل مع المال، حيث تواجه العملة الصومالية “الشلنغ” مخاطر حقيقية قد تؤدي إلى إنقراضها، بعد امتناع التجار والمصالح الحكومية عن التعامل بها، وسط غياب كامل لدور البنك المركزي في سوق لا تتحكم به جهة رسمية على التجارة وتداول العملات. كما وكان لتعامل التجار بالدولار الأميركي بنسبة 90% الدور الكبير في وصول العملة الصومالية إلى هذا المستوى، وفقدانها قيمتها الرمزية، فأصبح الشلنغ مقتصراً على التعاملات الهامشية في المجتمع الصومالي، ويدفع الفقراء وأصحاب الدخل المحدود ثمن ذلك.

وتسعى حالياً الحكومة الصومالية إلى تدشين العملة الجديدة للبلاد، إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن. وتكاد عملة ” الشلنغ” الصومالية أن تختفي من التداول، بعد أن بقيت فئة واحدة منها فقط وهي فئة الـ “ألف” شلن. وتساوي قيمة الشلن بين 20 – 30 ألفاً حوالي دولاراً واحداً.

Email