شركات من الإمارات وإيطاليا وبريطانيا وأميركا والهند تتصدر المتنافسين على التعاقدات

13.7 ملياراً مناقصات وعقود الحدث العالمي فــي 2016 و2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مكتب «إكسبو 2020 دبي»، أمس، أن قيمة العقود والمناقصات الخاصة به، التي أبرمت العام الماضي، والتي ستبرم هذا العام تقدر قيمتها بـ 13 مـلياراً و792 مليون درهم، ويبلغ عددها 1380 عقداً ومناقصة، وتتنافس الشركات المحلية والعالمية على الفوز بمناقصات.

حيث بلغ عدد الشركات المسجلة من دولة الإمارات في البوابة الرقمية لطرح العقود والمناقصات حتى الآن 9202 شركة، لتحتل الإمارات المركز الأول من ناحية عدد الشركات المسجلة، وجاءت إيطاليا في المركز الثاني بـ 547 شركة، ومن ثم بريطانيا بـ 532 شركة، تليها الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الرابعة بـ 212 شركة، والهند في المركز الخامس بـ 174 شركة.

ووصل عدد الشركات المسجلة في البوابة الرقمـــية الخاصــــة بطرح العــــقود والمناقصات لدى الحدث المرتقــب إلى 12103 شركات، تعمل بمختلف القطاعات منها الإنشاءات والتوريد والاستشارات وتنتمي إلى 121 دولة.

آلية إلكترونية

واعتمد إكسبو 2020 دبي آلية إلكترونية بسيطة، لاستقبال عروض الشركات، يمكنها استيعاب أي شركة أياً كانت جنسيتها.

ويعبر ذلك عن حرص فريق عمل الدائم على تكافؤ الفرص والشفافية التامة، خلال مراحل تطوير موقع الحدث، كما خُصصت البوابة الرقمية لطرح العقود والمناقصات (https:/‏‏‏/‏‏‏esource.expo2020dubai.ae)، ويقوم فريق إكسبو بالتعامل مع الطلبات المقدمة وربطها بجميع تعاقدات المشتريات والعقود والتوريد المتعلقة بإكسبو 2020 دبي.

ويعمل الفريق أيضاً على تسريع عمــلية الإعلان عن المناقصات بشفافية عالية أمام الشــركات المحلية والإقليمية والعالمية، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويأتي هذا الاستثمار الهائل ليشكل رافداً جديداً إلى حركة مالية واقتصادية تسعى إليها إكسبو ستعود بالنفع على اقتصادات الدولة والمنطقة، إذ يهدف إكسبو 2020 دبي إلى أن يكون منصة تنطلق منها الإبداعات والأعمال إيذاناً بفتح جديد من النمو الاقتصادي والنهضة الثقافية والعلمية الشاملة. ويعمل فريق إكسبو 2020 دبي على ضمان مشاركة دول العالم المختلفة، حيث يرمي الحدث إلى تجسيد أفكار التعاون والابتكار المشترك على أرض الواقع، خلال مرحلة الاستعداد والتحضير.

إقبال متزايد

ووصل عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة من دولة الإمارات، وباقي دول العالم المسجلة في البوابة الرقمية لطرح العقود والمناقصات إلى 7947 شركة، أي ما نسبته 66% من إجمالي الشركات.

وجاء الإقبال المتزايد لهذه الفئة من الشركات، بعد أن خصص إكسبو 2020 دبي 20% من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بعقود، تتجاوز قيمتها خمسة مليارات درهم. وقد شهدت آلية مشتريات إكسبو 2020 دبي تحسينات مهمة، تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في المناقصات بقدرات تنافسية أعلى.

وتشمل هذه التحسينات تحديد صلاحية العرض بـ 60 يوماً، والإعفاء من مبلغ التأمين الابتدائي، وضمان الدفعة المقدمة، وسداد 50% من قيمة السلع والمواد مقدماً، وسداد 25% من قيمة الخدمات مقدماً، وسداد المستحقات خلال 30 يوماً من تاريخ استلام الفاتورة المعتمدة.

وكان إكسبو 2020 دبي أعلن العام الماضي عن البدء بأعمال المرحلة الأولى لتطوير البنية التحتية، وهذه المرحلة هي واحدة من أربع مراحل، يبلغ إجمالي تكلفتها 1.3 مليار درهم، وشملت الحزمة الأولى منها الأعمال الأولية لدعم تطوير قرية إكسبو، التي ستمثل مقر إقامة المشاركين، خلال فترة الحدث، إضافة إلى شبكات المياه والكهرباء وكوابل الاتصالات وغيرها.

ومن المتوقع أن يكون إكسبو 2020 دبي أكبر إكسبو في التاريخ، من حيث عدد الزوار الدوليين، حيث سيأتي 70 % من زواره من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور فعالياته. وسيقام المعرض على مساحة إجمالية تبلغ 4.38 كيلو مترات مربعة، من ضمنها منطقة مسورة مخصصة للمعرض مساحتها 2 كيلو متر مربع، في منطقة «دبي الجنوب» المجاورة لمطار آل مكتوم الدولي.

تجسيد الثراء الثقافي

يرمي برنامج الترخيص والترويج لدى إكسبو 2020 دبي للتعاقد مع الشركاء، لتقديم منتجات محلية الصنع تجسّد الثراء الثقافي والتراثي لدولة الإمارات العربية المتحدة، تشمل سلعاً متنوعة ابتداء من المنسوجات والسيراميك، مروراً بالمنتجات الغذائية، ووصولاً إلى العطور العربية المصنوعة في الدولة.

والمشاركة في برنامج الترخيص، والترويج في إكسبو 2020 دبي الوسيلة الوحيدة، التي تتيح للشركات اغتنام هذه الفرصة الفريدة والوصول إلى مئات البلدان والشركات، وجمهور دولي يضم الملايين، ضمن «متجر المستقبل» البالغة مساحته 3 آلاف متر مربع.

شركات من مختلف الأحجام والمستويات

تتاح فرصة تقديم المناقصات أمام الشركات من جميع الأحجام والمستويات، بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة. وفي أغسطس 2016، أعلن القائمون على الحدث أنه سيتم تخصيص أكثر من 20% من إجمالي نفقاته المباشرة وغير المباشرة والتي تمثل عقوداً، تتجاوز قيمتها 5 مليارات درهم للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية والدولية. ويتطلع إكسبو 2020 دبي إلى التعاقد مع 26 شركة صغيرة ومتوسطة، ضمن إطار برنامج الترخيص والترويج.

ويمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تشارك في المناقصات الخاصة بكل فئة من فئات المنتجات في ضوء شروط تجارية مرنة ،لضمان تكافؤ الفرص.

كما ستحظى الشركات الصغيرة والمتوسطة بفرصة إثراء عروض منتجاتها الحالية مع توسيع قاعدة جمهورها وتوفير فرص جديدة اعتباراً من الآن، فضلاً عن ترسيخ حضورها بالاستفادة من إرث إكسبو 2020 دبي، بعد اختتام فعالياته. ويحرص منظمو الحدث على إرساء شروط مرنة، لضمان أعلى مستويات الربحية، وتوفير فرص متكافئة لجميع الشركات من مختلف المستويات.

ومع الانضمام إلى قائمة الشركات المرخصة في إكسبو، تتمتع الشركات الصغيرة والمتوسطة بفرصة فريدة، لتعزيز محفظة منتجاتها، وتطوير علامتها التجارية، وتوسيع نطاق حضورها، للوصول إلى عملاء عالميين جدد.

استقطاب مؤسسات محلية وعالمية

يشهد برنامج الترخيص والترويج الذي أطلقه إكسبو 2020 دبي ديسمبر الماضي إقبالاً متزايداً من الشركات المحلية والعالمية، بعد أن بدأ تسلّم العروض مطلع العام الحالي، ضمن مناقصات تهدف إلى تطوير تشكيلة متنوعة من المنتجات الرسمية المرخصة للحدث العالمي المرتقب، وتشمل هدايا وتحفاً تذكارية عدة، ومتنوعة، وسيتم طرح المناقصات بشكل مرحلي على مدى العام الحالي، وصولاً إلى عام 2018.

ويتيح إكسبو 2020 دبي للمـــصممين والمصنعين وبائعي التجزئة من مختلف أنحاء العالم فرصة الوصـــول المباشر إلى سوق سيرتادها نحو 25 مليون شخص، خلال نشاطه على مدى الشهور الستة.

ومن المتوقع أن يتلقى إكسبو 2020 دبي مناقصات لطرح أكثر من خمسة آلاف منتج مرخص وفريد من نوعه، يتم بيعه ضمن متجر المستقبل المخصص، الذي تبلغ مساحته 3 آلاف متر مربع، وسيمثل منفذاً رائداً لشبكة ميدانية أوسع نطاقاً للبيع بالتجزئة. ومن المقرر افتتاح منافذ تجزئة إضافية في مختلف أنحاء دولة الإمارات، خلال الفترة التي تسبق تنظيم هذا الحدث الضخم، إضافة إلى متجر إلكتروني مخصص.

ويخطط إكسبو 2020 دبي إلى منح تراخيص لإنتاج السلع الرسمية لـ 70 شركة على أمل يكون ثلثها من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك تماشياً مع التزامه بتخصيص أكثر من 20% من إجمالي الإنفاق المباشر، وغير المباشر للحدث العالمي، لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

Email