حقبة أميركية جديدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تدخل الولايات المتحدة الأميركية، حقبة جديدة، بعد تولي الرئيس دونالد ترامب، سلطاته رسمياً، وهي حقبة يتطلع إليها العالم، باهتمام بالغ، لما للولايات المتحدة من نفوذ وتأثير في أرجاء المعمورة، وهذا أمر طبيعي، فالولايات المتحدة تمثل الدولة الأكثر قوة على مستويات مختلفة.

إن العالم العربي، يتطلع الى علاقات إيجابية مع الولايات المتحدة، في ظل إرث كبير من العلاقات، خصوصاً، وأن المنطقة تواجه تحديات كبيرة، أبرزها عملية السلام، والملف السوري، والتحديات التي تتسبب بها إيران في المنطقة، وما نراه من فوضى دموية في دول عديدة، إضافة الى ضرورة توحيد الجهود على صعيد محاربة الإرهاب، وبقية الملفات الاقتصادية.

لقد كانت الولايات المتحدة تلعب دوراً مهماً على صعيد إدامة الأمن والسلم في العالم، وهذه المنطقة، وهو الدور الذي تواصل المنطقة التطلع اليه لاعتبارات كثيرة، خصوصاً، في ظل تعاظم التحديات، وتدهور الأمن في دول عديدة.

لقد واجه العالم فترات صعبة، وتؤشر التوقعات كافة إلى أن مرحلة الرئيس الاميركي الجديد، ستكون مختلفة، وهذا يزيد من التطلع الى علاقات إيجابية، والسعي للتعاون بين دول المنطقة والولايات المتحدة، من أجل صياغة معادلات تجنّب العالم والمنطقة العربية، حصراً، الأخطار التي تتواصل.

 هذا يفرض منذ اليوم، السعي بروح جماعية من أجل علاقات أفضل، وتفاهمات على مختلف المستويات، من أجل المستقبل، واستقرار العالم، وهي الدعوة التي تتفهمها الدول الوازنة في منطقتنا، وتفترض من واشنطن، الاهتمام بها أيضاً.

Email