عبد المنعم كاطو: سعي لمحاصرة مصر بالمشكلات

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المستشار السابق لإدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية اللواء عبد المنعم كاطو، طبيعة التدخلات الإيرانية في مصر منذ قيام الثورة في إيران في العام 1979، موضحاً أن مصر من ضمن الدول المهمة في مخططات إيران التي زرعت خلايا نائمة لها في مصر، وضغطت على العديد من الأنظمة لمحاصرة مصر بالمشكلات وتهديد أمنها القومي.

وأكد كاطو: "ظلت مصر عصيّة على الاختراق الإيراني إلا في (السنة الكبيسة) التي حكم فيها الإخوان مصر وسهّلوا لطهران الكثير من الأمور داخل مصر. وبخلاف ذلك العام ظلت طهران تحاول محاصرة مصر من خلال دورها في الدول التي تمثل عمقاً استراتيجياً أو رافداً أساسياً من روافد الأمن القومي.

زرع خلاياووفق كاطو، فإن التدخلات الإيرانية المباشرة في مصر تجسدت من خلال زرع خلايا نائمة لها في مصر تستقطب متحالفين لها، واستخدمت إيران هذا الأساس الطائفي كمنفذ للتدخل، حتى جاء نظام الإخوان وأعطى لإيران العديد من التسهيلات، فكانت الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني آنذاك أحمدي نجاد إلى مصر في الخامس من فبراير 2013، كأول زيارة لرئيس إيراني لمصر منذ العام 1979.

وفي معرض الحديث عن العلاقات الإخوانية الإيرانية، أشار كاطو إلى الدور الذي لعبته إيران إبان ثورة 25 يناير، وهو الدور الذي كشفته قضية «الهروب الكبير والتخابر»، والتي تجسد فيها الدور الإيراني في التدخل في شؤون مصر في إطار دعم إيران لحماس.

Email