فؤاد علام: محاولات تم إحباطها داخل مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

العلاقات بين مصر وإيران ظلت متأرجحة ما بين الفتور والتوتر. وعلى ضوء تزايد المخاطر والتهديدات الإيرانية وسياسة طهران في دعم الإرهاب في الشرق الأوسط، اتسعت الفجوة بين مصر وإيران.

وفي شهادته عن الدور الإيراني، يفيد عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب اللواء فؤاد علام (والذي شغل منصب وكيل جهاز أمن الدولة سابقاً)، بأن إيران سعت إلى أن تكون لها أرضية في مصر من خلال خلاياها على أساس مذهبي في مصر، عبر محاولة إيجاد تنظيمات موالية لها في مصر بصورة مكثفة لاستخدامها في المخططات الإيرانية القائمة على أساس طائفي وبأهداف سياسية معروفة مرتبطة بالحلم الإيراني التوسعي للإمبراطورية الفارسية، لكن تلك المحاولات فشلت وتم إحباطها داخل مصر، كما أن الشعب المصري نفسه لم يتقبل ذلك لإدراكه طبيعة المخططات والطموحات الإيرانية في المنطقة.

فشلويشير علام إلى أن إيران عندما أدركت أنه لا يمكن أن تحقق تدخلات ظاهرة في مصر وبصورة قوية، ولما أدركت فشلها في استغلال الظروف والأحداث السياسية المختلفة التي شهدتها مصر، لجأت إلى محاولة جر مصر إلى حروب خارجية.

ويوضح عضو المجلس القومي لمكافحة التطرف والإرهاب أن سياسة إيران منذ حكم الخميني تستهدف التدخل في شؤون المنطقة العربية ككل انطلاقاً من الأهداف الدينية المذهبية وكذا الطموحات السياسية التي تحملها إيران التي لها أطماع واضحة في الخليج بصفة خاصة والمنطقة العربية بشكل عام.

Email