«بنتاغون» ترتب لاستدعاء 1000 طيار متقاعد

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترتّب وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون» لاستدعاء قرابة ألف طيار متقاعد للعمل مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، لسد النقص الحاد الذي يواجه سلاح الجو الأميركي في عدد الطيارين العاملين، ووقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً، يساعد سلاح الجو على حل مشكلة النقص الحاد في عدد الطيارين. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون»، غاري روس، إن سلاح الجو يفتقر حالياً إلى 1500 طيار.

وأضاف روس أنه من المتوقع أن يسمح وزير الدفاع لقائد القوات الجوية باستدعاء قرابة 1000 طيار متقاعدين مدة تصل إلى ثلاث سنوات. ويسمح القرار الجديد بتعديل إعلان الطوارئ الذي يتيح لسلاح الجو استدعاء الطيارين المتقاعدين، طبقاً لـ«أسوشيتد برس».

ووفقاً للقانون الحالي، لا يجوز للقوات الجوية استدعاء أكثر من 25 طياراً، لكن الأمر الجديد سيلغي هذا السقف للقوات الجوية، فضلاً عن فروع أخرى من الجيش. وكان سلاح الجو الأميركي كشف، في أغسطس الماضي، عن وجود عجز كبير في عدد الطيارين، مطلقاً مبادرة «العودة الاختيارية للواجب» للطيارين المتقاعدين.

إلى ذلك، قال مسؤول روسي معني بالشؤون النووية إن روسيا والولايات المتحدة ما زالتا تُجريان محادثات خلف الأبواب المغلقة عن كبح الأسلحة الذرية برغم علاقاتهما الدبلوماسية المتوترة.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بزيادة ترسانة البلاد النووية إلى عشرة أضعاف، رداً على عرض شرائح صور في اجتماع بوزارة الدفاع بنتاغون يظهر انخفاض الترسانة الأميركية منذ الستينيات. وأوضح ترامب، في وقت لاحق، أنه لم يطلب إلا أن يكون المخزون في «حالة ممتازة».

 

Email