قتال عنيف بين القوات الأفغانية و«طالبان» في إقليم غور

■ جنود أفغان يتفحّصون موقعاً دار فيه قتال مع عناصر «طالبان» | اي.بي.ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

اندلع قتال عنيف بين القوات الحكومية الأفغانية المدعومة بالطيران الأميركي ومتشددي حركة طالبان في بلدة تيوارا، بإقليم غور التي سيطرت «طالبان» على أجزاء منها بداية الأسبوع.

وأكد مسؤولون أن قوات الأمن الأفغانية تحقق تقدماً وسط قتال شرس وقال الحاكم المحلي ناصر خازية إن القتال كان صعباً لأن شوارع الحي كانت ملغمة بكثافة وكان مقاتلو طالبان يطلقون النار من منازل مدنيين. وأشار إلى أن القوات الحكومية اقتربت من وسط الحي وأن منطقة تيوارا يمكن استعادتها بالكامل بحلول نهاية الأسبوع.

وقال ناطق باسم الشرطة إن قوات محلية والقوة الجوية الأميركية تمكنت من استعادة «أجزاء كبيرة من الحي». ولم يرد تعليق فوري من مقر الجيش الأميركي في كابول. وواجهت قوات الأمن صعوبات في السيطرة على إقليم غور وهو إقليم جبلي ناء تسوده انقسامات عرقية قبلية حادة ويضم جماعات مسلحة غير مشروعة.

ويقول مسؤولون أمنيون أفغان إن «طالبان» كان لها وجود قوي في المنطقة منذ فترة طويلة، وفي الفترة الأخيرة كرس مقاتلون موالون لتنظيم داعش وجودهم في الإقليم.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قتل نحو 30 جندياً أفغانياً عندما سيطر المتشددون على موقع في إقليم قندهار ونشب قتال عنيف كذلك في إقليم هلمند الغني بالأفيون وفي مناطق شمالية منها فارياب وبغلان وبدخشان.

ويأتي القتال في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة على تقييم سياستها في أفغانستان. ومن المتوقع إرسال قوات أميركية إضافية قوامها أربعة آلاف جندي لتدعيم مهمة التدريب وتقديم النصح لكن إعلان ذلك تأخر وسط تقارير عن خلافات داخل الإدارة.

Email