الرئيس الأميركي يعتزم الانسحاب من اتفاقية المناخ

ماكرون يمتدح "براغماتية وانفتاح" ترامب

ت + ت - الحجم الطبيعي

برغم الخلاف بينهما في اتفاق المناخ خلال قمة مجموعة السبع في إيطاليا، امتدح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الأميركي دونالد ترامب، ووصفه بـ«البراغماتي والمنفتح الراغب بالعمل»، فيما أبلغ ترامب «مقربين»، من بينهم رئيس وكالة حماية البيئة سكوت برويت، أنه يعتزم الانسحاب من اتفاقية تاريخية دولية بشأن تغير المناخ.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة مجموعة السبع في تاورمينا في إيطاليا: «رأيت زعيماً لديه قناعات قوية أشاطره قسماً منها، مثل تلك المتعلقة بالإرهاب والرغبة في الحفاظ على مواقعنا بين الأمم، كما كانت لدي معه خلافات».

وأضاف الرئيس الفرنسي: «كلي أمل بأن يؤكد التزامه (باتفاقات باريس) ولو وفق الوتيرة التي تناسبه»، كما أعتبر أن «تقدماً» حصل بشأن مسألة المناخ خلال قمة مجموعة السبع بخلاف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي وجدت أن المحادثات في هذه النقطة كانت «صعبة وغير مرضية».

وأوضح ماكرون أيضاً أن «التجربة كانت الأولى سواء بالنسبة إليه أو بالنسبة إلي. لقد أدرك ترامب أهمية هذه المحادثات»، ذاهباً إلى حد وصف ترامب بـ«الشخص المنفتح الراغب في التعامل معنا بالشكل المناسب». ولم يتطرق ماكرون إلى المصافحات الحديدية لترامب له لدى لقائه به الخميس في بروكسل والجمعة في تاورمينا. كما أكد أن الرئيس الأميركي قال له بالفعل إنه كان «مرشحه» للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وإنه لم يدعم كما لم يلتق على الإطلاق مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن «رغم زيارتها الطويلة إلى برج ترامب».

انسحاب

إلى ذلك، أبلغ ترامب «مقربين»، من بينهم رئيس وكالة حماية البيئة سكوت برويت، أنه يعتزم الانسحاب من اتفاقية تاريخية دولية بشأن تغير المناخ، وذلك حسبما ذكرت مؤسسة أكسيوس الإخبارية نقلاً عن ثلاثة مصادر على علم مباشر بهذه القضية.

وقال ترامب، في تغريدة على «تويتر»، إنه سيتخذ قراراً بشأن ما إذا كان سيؤيد اتفاقية باريس لتغير المناخ هذا الأسبوع. ولم يرد البيت الأبيض بعد على طلب للتعليق على ذلك.

Email