ترامب يعتزم ملاحقة مسرّبي التحقيق

«اعتقالات مهمة» على خلفية هجوم مانشستر

Ⅶ ضباط الشرطة البريطانيون ينفّذون حملات تفتيش في محطة ميلتون كينز للقطارات في لندن | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الشرطة البريطانية، أمس، تنفيذ اعتقالات مهمة على خلفية تفجير مدنية مانشستر. وقال قائد شرطة مانشستر إيان هوبكنز، للصحفيين: «أريد أن أطمئن الناس بأن الاعتقالات التي قمنا بها مهمة، وأن التفتيش المبدئي لمواقع أظهر أدوات نعتقد أنها مهمة جداً للتحقيق».

مضيفاً: «عمليات التفتيش تلك ستستغرق أياماً عدة حتى تكتمل». وتحتجز شرطة مانشستر ثمانية أشخاص على خلفية التفجير الذي تبناه تنظيم داعش الإرهابي، وأطلقت سراح امرأة دون توجيه تهمة إليها أمس.

وفي ألمانيا، أعلنت الــشرطة أن العبيدي، المنفذ المفترض لتفجير مانشستر، توقف فترة وجيزة في مطار دوسلدورف.

على صعيد متصل، أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يزور أوروبا أمس، في بيان، أنّه يريد ملاحقة من يقفون وراء التسريبات حول التحقيق في اعتــداء مانشستر، مكرراً تأكيد العلاقــة الخاصــة بيــن الولايــات المتحــدة وبريطانيــا. وذلك رداً على غضب المحققين البريطانيين من المعلومات الحساسة التي سربها للصحافة نظراؤهم الأميركيون.

إحباط مخطّطات

في الأثناء، قال مصدر مطلع لوكالة «رويترز» إن أجهزة الأمن البريطانية أحبطت 18 مخططاً لمتطرفين في المملكة المتحدة منذ 2013، منها خمسة عقب هجوم في وسط لندن في مارس.

وأبلغ المصدر «رويترز»، شريطة عدم الكشف عن هويته، أن جهاز المخابرات الداخلية البريطاني «إم.آي 5» يدير نحو 50 تحقيقاً نشطاً تتضمن نحو ثلاثة آلاف عنصر موضع اهتمام في وقت واحد، مشيراً إلى أنّ الجهاز يحاول إحباط بضعة مخططات ضد بريطانيا في وقت واحد، وأنّ سلمان العبيدي منفذ التفجير الانتحاري في مانشستر كان على لائحته للمراقبة.

Email