انتخابات

هولاند سيصوت لماكرون ويعتبر لوبان خطراً على فرنسا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت النتائج النهائية التي أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية، أمس، فوز مرشح تيار الوسط إيمانويل ماكرون بنسبة 24.01 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية التي أجريت أول من أمس. وحصلت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان على 21.30 في المئة.

والمرشح المحافظ فرانسوا فيون على 20.01 في المئة، والمرشح اليساري المتطرف جان لوك ميلينشون على 19.58 في المئة. وسيشارك ماكرون ولوبان في مناظرة تلفزيونية في الثالث من مايو، كما أعلنت أوساط ماكرون.

وقال المرشح المحافظ الخاسر فرانسوا فيون، إنه لن يقود حزب الجمهوريين الذي ينتمي إلى تيار يمين الوسط في الانتخابات البرلمانية المقررة في يونيو المقبل. وحض رئيس البلاد المنتهية ولايته فرانسوا هولاند، الناخبين على دعم ماكرون في جولة الإعادة، ورفض مرشحة اليمين التي وصف وصولها للإعادة بأنه «خطر» على فرنسا. وتجرى جولة الإعادة بين ماكرون ولوبان في السابع من مايو.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ماكرون الذي لم يتقلد من قبل أي منصب عن طريق الانتخاب، سيفوز بالإعادة بنسبة 61 في المئة على الأقل، بعد تعهد المرشحين الخاسرين فيون وميلينشون بدعمه لإحباط برنامج لوبان المعارض للاتحاد الأوروبي والمهاجرين.

 

Email