انتقد عجز «إف.بي.آي» عن إيقاف تسريب المعلومات إلى الصحافة

ترامب يتعهّد بتعزيز الترسانة النووية الأميركية

■ ترامب خلال خطابه بمؤتمر المحافظين للعمل السياسي في ولاية ميريلاند الأميركية | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن السعي إلى تعزيز الترسانة النووية بما يضمن أن تكون الأكثر تفوقاً في العالم، وأكّد في مقابلة مع وكالة رويترز أن مقدرات الولايات المتحدة في مجال الأسلحة الذرية قد تراجعت ولا بد من توسيعها.

ودان ترامب نشر روسيا صواريخ كروز في انتهاك لمعاهدة مراقبة الأسلحة بين الطرفين، مشيراً إلى أنه سيثير هذه المسألة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا ما اجتمع معه.

على صعيد آخر، قال الرئيس الأميركي إن الصين يمكنها أن تزيل التحدي الذي تشكله كوريا الشمالية على الأمن القومي بسهولة جداً، إذا أرادت ذلك، مطالباً بكين ببذل المزيد من النفوذ لكبح الأعمال العدائية بشكل متزايد من جانب بيونغيانغ.

وأعرب عن بالغ غضبه حيال تجارب الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية، لافتاً إلى أن تسريع نظام للدفاع الصاروخي لليابان وكوريا الجنوبية أحد الخيارات المتاحة لمواجهة بيونغيانغ، وأنّ هناك خيارات كثيرة أبعد من ذلك.

محادثات

على صعيد متصل، وعقب تصريحات مثيرة للجدل من ترامب، حضّت الحكومة الألمانية الولايات المتحدة وروسيا على إجراء محادثات مباشرة بشأن نزع التسلح النووي. وقال ناطق باسم الخارجية الألمانية أمس في برلين: نرغب ونناشد القوتين النوويتين الكبيرتين بمواصلة الحوار سوياً في هذا الشأن، ومن الأفضل ألا يكون ذلك فقط عبر «تويتر» أو المقابلات الإعلامية، بل بطريقة مباشرة لأنه يتعلق على نحو كبير بأمن أوروبا والعالم بأكمله.

إلى ذلك، انتقد ترامب علناً مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف.بي.آي»، لما أسماه عجزه عن وقف تسريب معلومات متعلقة بالأمن القومي من داخل الجهاز نفسه إلى الصحافة.وقال ترامب في تغريداته المألوفة: مكتب التحقيقات الفيدرالي عاجز تماماً عن وقف مرتكبي التسريبات بشأن الأمن القومي المندسين في حكومتنا منذ وقت طويل، لا يمكنهم حتى العثور على مسربي المعلومات داخل المكتب نفسه، إن معلومات سرية تسلم إلى الإعلام، ما يمكن أن يكون له تأثير مدمر على الولايات المتحدة، اعثروا عليهم الآن.

في الأثناء، طمأنت الولايات المتحدة المكسيك بأنها لن تنفذ عمليات طرد جماعي للمهاجرين غير النظاميين الموجودين في أراضيها، ومن بينهم المكسيكيون. وصرح وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي في مؤتمر صحافي في مكسيكيو سيتي، بأن سلطات بلاده لن تستخدم الجيش في موضوع الهجرة. وتحدث كيلي في المؤتمر الصحافي بحضور وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ونظيريهما المكسيكيين اللذين عبرا عن قلق بلادهما من تشديد السلطات الأميركية إجراءاتها ضد المهاجرين.

Email