بعد انتقاده اللاذع لميركل و«الناتو» ودعمه الخروج البريطاني من الاتحاد

أوروبا تدعو إلى وحدة الصف في مواجهة ترامب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قبل 4 أيام عن تنصيبه رئيساً لأميركا، أدلى الرئيس المنتخب دونالد ترامب بتصريحات نارية ضد عدد من قادة أوروبا وحلف الشمال الأطلسي كان لها وقع الصدمة في الاتحاد الأوروبي،حيث رد العديد من قادة الاتحاد على الانتقادات بالدعوة إلى وجوب إبداء «وحدة الصف» في مواجهة ترامب.

واعتبر ترامب في مقابلتين مع صحيفتي «بيلد» الألمانية و«تايمز» البريطانية، أن بريطانيا «كانت على حق» باتخاذها قراراً بالخروج من الاتحاد الأوروبي الذي تسيطر عليه ألمانيا برأيه، وتوقع أن يكون بريكست «أمراً عظيماً» وأن يحض دولا أخرى على الخروج من التكتل.

وأكد أن الحلف الأطلسي منظمة «تخطاها الزمن»، مشيراً إلى عن احتمال التوصل مع روسيا إلى اتفاق لخفض الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

فيما وجه سهامه إلى المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي انتقدت مراراً الرئيس المنتخب علناً، وقال «أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثياً، وهو السماح بدخول كل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين»، ورأى أن عواقب سياسة الاستقبال هذه «ظهرت بوضوح» مؤخراً، في إشارة إلى الاعتداء ضد سوق في برلين.

قلق أوروبي

وكان لهذه التصريحات أصداء مدوية في بروكسل حيث اجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وإن كان البريطاني بوريس جونسون تميز بوصف دعوة ترامب إلى توقيع اتفاق تجاري سريعا بين واشنطن ولندن بأنه «نبأ جيد جدا»، إلا أن العديد من الوزراء الأوروبيين دعوا إلى التصدي لمواقف الرئيس المقبل بالوقوف جبهة موحدة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت إن افضل رد على ترامب هو وحدة الأوروبيين، فيما أوضح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عقب لقاء مع الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ إن الحلف الأطلسي تلقى بقلق تصريحات ترامب الذي يرى أن الحلف الأطلسي تخطاه الزمن.

الى ذلك، قالت ميركل إن الأوروبيين هم وحدهم من يتحكمون بمصيرهم. وطالبت دول الاتحاد الأوروبي بألا تتأثر بانتقادات ترامب.

من جهته اعتبر رئيس البرلمان الأوروبي المنتهية ولايته مارتن شولتس أن كثيرا من التصريحات الصحافية الأخيرة لترامب مبالغة لا يمكن تحقيقها.

وقال أن تصريحات ترامب ذاتها غير منطقية وتتعارض مع تصريحات فريقه ولا يمكن تنفيذها أيضا، لذا يتعين علينا البقاء هادئين.

الاتفاق النووي

وفي ما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، شددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على أن هذا الاتفاق في غاية الأهمية وخصوصا لأمننا، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل من اجل احترامه وتطبيقه.

تحذير

الى ذلك، حذّر المدير المنصرف لوكالة المخابرات المركزية الأميركية جون برينان الرئيس المنتخب دونالد ترامب بضرورة تجنب الإدلاء بتصريحات عفوية وارتجالية بعد تسلمه مهام منصبه.

وقال برينان إن العفوية لا تخدم مصلحة الأمن الوطني الأميركي. و أضاف: اعتقد أن على ترامب أن يفهم أن تبرئة روسيا من الكثير من التصرفات التي قامت بها تمثل طريقاً ينبغي عليه أخذ أقصى درجات الحذر في سلوكه.

Email