أمطار

عشرات القتلى في فيضانات جنوب غرب الكونغو الديمقراطية

ت + ت - الحجم الطبيعي

لقي خمسون شخصاً على الأقل مصرعهم في أمطار غزيرة تلاها فيضانات خاطفة في بوما بجنوب غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية ليل الاثنين/ الثلاثاء.

وقال حاكم إقليم وسط الكونغو (جنوب غرب) جاك مبادو إن أمطاراً غزيرة أدت إلى فيضان نهر كالامو وهو من روافد نهر الكونغو الذي يعبر هذه المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها بين 150 ومئتي ألف نسمة وتبعد حوالي 470 كلم جنوب غرب العاصمة كينشاسا.

وأضاف أن ذلك أدى إلى «مقتل خمسين شخصاً على الأقل ليل الاثنين/ الثلاثاء في بوما». وتابع إن عمليات البحث مستمرة للعثور على «جثث أخرى قد تكون طمرت في الوحول» التي باتت تغطي قسماً كبيراً من المدينة. وقال الحاكم إن جثث حوالي 31 شخصاً دفنت الأربعاء و«نحو عشرين جثة أخرى» تم انتشالها على الضفة الأخرى من النهر في الأراضي الأنغولية وستعاد الخميس. وأكد أن كل الضحايا كونغوليون.

وقال مبادو «في أقل من ساعتين تجاوزت المياه المستوى الطبيعي بمترين». وأوضح أن «هذه الظاهرة دورية وتحدث كل عشر سنوات»، مشيراً إلى أنها «حدثت قبل ذلك في يناير 2015 ومع التغير المناخي تكررت في ديسمبر 2016». وقال سكان إن الوحول ما زالت تغطي اثنتين من مناطق المدينة الثلاث ويبلغ ارتفاعها أحياناً متراً.

 وقال جان ماري كولا الذي يعمل في صيد السمك إن «المياه ارتفعت بسرعة كبيرة وفكرنا بسرعة في الهرب بعيداً بينما كان منزلنا يصدر إشارات تدل على ضعفه قبل أن ينهار». وأكد فوستان لوتيتي الذي يعمل موظفاً «فقدت ابني بعدما جرفتهما المياه التي بلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار وكانت أشبه بتسونامي».

Email