بوتين يشيد بترامب ويصفه بـ"الذكي"

ت + ت - الحجم الطبيعي

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب رجل «ذكي»، متوقعاً أن يصبح سريعاً في مستوى مسؤولياته الجديدة، في وقت أعلن نائب ترامب أن المحادثة بين الرئيس المنتخب ورئيسة تايوان كانت «مجرد مجاملة».

وقال بوتين في مقابلة مع قناة «إن تي في»: «إن النجاح في عالم الأعمال يُظهر أنه شخصية ذكية»، وأضاف: «وبما أنه ذكي، فإن ذلك يعني أنه سيتحمل سريعاً وبشكل كامل المسؤوليات التي تنتظره». وكان بوتين تحدث من قبل عن أمله بأن يساعد ترامب على استعادة العلاقات الأميركية الروسية، وقال محللون إنه من المرجح أن يكبح انتقاده للغرب قبل تنصيب ترامب الشهر المقبل.

ويبدو أن تصريحات بوتين ترد على انتقادات معارضي ترامب الذين يقولون إن تصرفاته غير التقليدية منذ انتخابه، بما في ذلك انتقاده على «تويتر» لفرقة مسرحية في برودواي، توضح أن ترامب يفتقر إلى الخبرة.

وأكد بوتين، متحدثاً عن علاقات روسيا بالغرب، أن محاولات إقامة عالم أحادي القطب فشلت، مضيفاً أن «الوضع يتغير. أعتقد أنه لا يخفى على أحد وأن الجميع يرى أن كثيراً من شركائنا يفضلون بالفعل الالتزام بمعايير القانون الدولي، لأن التوازن العالمي يعود تدريجياً».

وشدد بوتين على أنه لدى إقامة علاقات مع دول أخرى ستحترم روسيا مصالح هذه الدول. في الغضون، أكد نائب الرئيس الأميركي المنتخب مايك بنس أن المحادثة الهاتفية بين ترامب ورئيسة تايوان، التي أثارت غضب بكين، «لا تعدو كونها مجاملة» بادرت بها الرئيسة لتهنئة الرئيس المنتخب.

وصرح بنس لشبكة «إيه بي سي»: «لا يعدو الأمر كونه تلقي مكالمة هاتفية من باب المجاملة من زعيمة منتخبة ديمقراطياً» في إشارة إلى رئيسة تايوان تساي إنغ-وين،

وقد أخلّت المكالمة بعقود من السياسة الدبلوماسية الأميركية، ويمكن أن تتسبب في خلاف خطر مع الصين. وقال الإعلام الرسمي الصيني إن «قلة خبرة» ترامب دفعته إلى قبول الاتصال الهاتفي، وحذّر من أن أي خرق لسياسة الصين الواحدة سيؤدي إلى «تدمير» العلاقات الأميركية الصينية.

Email