الأمم المتحدة: جنوب السودان على شفا صراع أهلي واسع النطاق

صورة أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت مبعوثة الأمم المتحدة لجنوب السودان إلين لوي من أن استمرار تراجع اقتصاد الدولة، التي عمرها خمسة أعوام، إضافة إلى تواصل القتال جعلاها على شفا صراع أهلي واسع النطاق.

وقالت لوي، إن الوضع يمكن أن يجعل من شبه المستحيل تحقيق التوحد الوطني. وأضافت «تدهور الاقتصاد والصراع الذي ينتشر على نحو متزايد مع زيادة النعرات العرقية، التي نراها جعلت البلاد في سبيلها للانزلاق صوب انقسامات أعظم، وخطر السقوط في بؤرة حرب أهلية واسعة النطاق، ربما تجعل تحقيق الوحدة الوطنية شبه مستحيل».

وتضرر اقتصاد جنوب السودان بشدة جراء الحرب، الأمر الذي تسبب في رفع أسعار السلع الأساسية بشدة، وجعل نصف سكان الدولة- عددهم نحو 12 مليون نسمة- لا يجدون طعاماً كافياً.

وزار مبعوث الأمم المتحدة الخاص لمنع الإبادة الجماعية أداما دينج جنوب السودان في الآونة الأخيرة، وأبلغ مجلس الأمن الدولي أنها على شفا السقوط في أتون حرب عرقية صريحة وإبادة جماعية. وقال «يفزعني أن أقول إن ما رأيته وما سمعته أكد مخاوف بشأن وجود احتمال قوي لتصاعد أعمال العنف إلى مواجهة عرقية، يُحتمل أن ترقى إلى إبادة جماعية. أحث مجلس الأمن ودول المنطقة على الاتحاد لاتخاذ إجراء».

وتفجرت حرب في الدولة الناشئة عام 2013 بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير، وتلك الموالية لنائبه السابق ريك مشار.

ووقع الطرفان اتفاق سلام في 2015 لكنهما أخفقا في الالتزام به واندلع القتال مجدداً بينهما في جوبا في يوليو، الأمر الذي دفع مشار للفرار بعد أسابيع فقط من عودته للعاصمة.

Email