جدد نفيه التدخل في الانتخابات الأميركية

بوتين يقترح «خطة مارشال» لإعمار الشرق الأوسط

بوتين يتوسط رئيسة فنلندا السابقة ورئيس النمسا السابق باجتماع سوتشي | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطبيق خطة لمساعدة منطقة الشرق الأوسط، على غرار خطة مارشال لإعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، نظراً للحروب الدائرة في المنطقة.

وقال بوتين، أمس، في منتجع سوتشي على البحر الأسود: «التدمير الشامل للمنطقة يتطلب تطوير برنامج طويل الأجل وشديد التعقيد لإعمارها». وقالت وكالة إنترفاكس إن بوتين أوضح خلال مؤتمر عقد في المنتجع: «إن أردتم فالأمر يتطلب شكلاً معاصراً لخطة مارشال لإعادة بعث هذه المنطقة التي أنهكتها الحروب».

وصف بوتين، الاتهامات المساقة ضد روسيا بالعمل على التأثير في الانتخابات الأميركية لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب على حساب الديمقراطية هيلاري كلينتون، من خلال قرصنة مواقع مؤسسات سياسية أميركية، بـ«الهستيريا».

وقال إنه «من بين المشكلات الأسطورية والمتخيلة هناك الهستيريا التي انتشرت في الولايات المتحدة، ولا أجد وصفاً آخر، عن التأثير المزعوم لروسيا في الانتخابات الرئاسية». وتساءل: «هل يعتقد أحد حقاً أن روسيا تستطيع أن تؤثر بطريقة ما في خيار الشعب الأميركي؟ هل الولايات المتحدة جمهورية موز؟ الولايات المتحدة قوة عظمى. الرجاء أن تصححوا ما أقول إن كنت مخطئاً».

واتهمت واشنطن الأسبوع الماضي، الحكومة الروسية رسمياً، بمحاولة التدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية عبر قرصنة مواقع مؤسسات سياسية أميركية، وهو ما نفاه الكرملين مراراً.

ونفى بوتين بقوة تلك الاتهامات، وقال إنها تهدف إلى تشتيت انتباه الناخبين الأميركيين عن المشاكل الداخلية. وأضاف: «من الأسهل بكثير تشتيت اهتمام الناس وتحويله إلى ما يسمى بالقراصنة والجواسيس الروس، وعوامل التأثير الروسية وما إلى ذلك».

 كما انتقدت السلطات الروسية، واشنطن، بسبب تهديداتها «غير المسبوقة»، بعد أن صرح نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لشبكة «إن بي سي» هذا الشهر، بأن بوتين سيتلقى «رسالة» تتعلق بالقرصنة المزعومة. وذكرت شبكة «إن بي سي» لاحقاً أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» تعد لهجوم معلوماتي انتقامي «يهدف إلى مضايقة وإحراج الكرملين».

Email