تركيا تعتقل عشرات الطيارين ضمن التحقيق في محاولة الانقلاب

صورة أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتقلت الشرطة التركية 45 من الطيارين العسكريين، في أحدث عمليات الشرطة التي تتصل بالتحقيق في محاولة الانقلاب التي وقعت في يوليو الماضي.

وذكرت وكالة «دوغان» الخاصة للأنباء، أن المشتبه فيهم متهمون «بالتمرد المسلح على الجمهورية التركية»، والانتماء إلى ما تسميه أنقرة تنظيم «كولن الإرهابي». وترفع هذه الاعتقالات عدد الطيارين الذين سرحوا من الخدمة أو اعتقلوا ضمن التحقيقات في الانقلاب إلى أكثر من 300.

وذكرت صحيفة «خبر تورك»، أمس، أن الحكومة تعمل على سد النقص المفاجئ في عدد الطيارين العسكريين، وستسعى للاستعانة بطيارين مدنيين. وأصدر الادعاء التركي أوامر باعتقال 71 ضابطاً برتبة لفتنانت، واثنين برتبة كولونيل. وقالت تقارير إعلامية أخرى، إن من المقرر اعتقال أكثر من 200 جندي ومدني في العمليات المتعلقة بمحاولة الانقلاب.

ومنذ الانقلاب الفاشل الذي وقع في 15 يوليو، اعتقلت السلطات التركية 35 ألف شخص، وفصلت أو أوقفت عن العمل أكثر من 100 ألف في الجهاز الإداري والقضاء والشرطة والجيش وغيرها.

وينفي كولن أي تورط له في محاولة الانقلاب. وقال مسؤولون أتراك، إن وزارة الداخلية صعدت جهودها لتطهير جهاز الشرطة ومؤسسات الدولة بعد تعيين وزير الداخلية الجديد سليمان صويلو، وهو حليف للرئيس رجب طيب إردوغان في أغسطس.

5+5

قتل خمسة من رجال الأمن الأتراك وخمسة من المتشددين الأكراد، أمس، في اشتباكات بجنوب شرق البلاد بعد اندلاع أعمال العنف، إثر اعتقال اثنين من المسؤولين المحليين.

وقالت مصادر أمنية إن جنديين قتلا في اشتباك قرب بلدة هاني الواقعة على مشارف ديار بكر جنوب شرق تركيا. وأضافت أن جندياً ثالثاً قتل في إطلاق نار قرب جوكورجا، عند الحدود العراقية، وقتل خمسة متشددين أيضاً.

ولاقى جندي حتفه في انفجار عبوة في بيجول على بعد 140 كيلومتراً إلى الشمال من ديار بكر، وقتل مسلح مدعوم من الحكومة في باتمان إلى الشرق.

Email