الولايات المتحدة تستكمل استقبال 10 آلاف لاجئ

إيطاليا تنقذ 6500 مهاجر في 24 ساعة

Ⅶ البحرية الإيطالية أثناء عمليات الإنقاذ في البحر الأبيض قبالة الساحل الليبي | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح خفرالسواحل الإيطالي في إنقاذ 6500 مهاجر قبالة الساحل الليبي في واحد من أكبر تدفقات اللاجئين في يوم واحد هذا العام، فيما قال البيت الأبيض إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ستفي بهدفها المتمثل في استقبال 10 آلاف لاجئ سوري قبل شهر من الموعد المحدد لذلك.

وتدخلت زوارق خفر السواحل التابعة للبحرية الإيطالية وعملية صوفيا الأوروبية ومنظمات إنسانية للإغاثة 40 زورقا من المهاجرين، حيث تم إنقاذ 6500 مهاجر في يوم واحد وبثت منظمة «برواكتيفا اوبن ارم» على حسابها على«تويتر» مشاهد مخيفة لمهاجرين مكدسين في زورق صيد بلغ عددهم 700 ألقى البعض انفسهم في البحر بعد الحصول على سترة نجاة للوصول إلى المسعفين. وبين المهاجرين عدة أطفال ورضع بينهم مولود عمره خمسة أيام تم إجلاؤه بمروحية إلى مستشفى إيطالي.

والأحد انقذ خفر السواحل اكثر من 1100 مهاجر في المنطقة نفسها، ويأتي القسم الأكبر من المهاجرين من غرب أفريقيا والقرن الأفريقي.

وتفيد بيانات المنظمة الدولية للهجرة الصادرة أن نحو 105 آلاف مهاجر وصلوا حتى الآن في زوارق إلى إيطاليا هذا العام أبحر العديد منهم من ليبيا.

وفاء وعود

إلى ذلك، قالت مستشارة الأمن القومي سوزان رايس إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ستفي بهدفها المتمثل في استقبال 10 آلاف لاجئ سوري قبل شهر من الموعد المحدد لذلك، فإنها تعمل مع الكونغرس لزيادة العدد المستهدف بضعة آلاف في 2017. وأوضحت رايس «في حين أن استقبال اللاجئين ما هو إلا جزء صغير من جهودنا الإنسانية الأوسع في سوريا والمنطقة فإن الرئيس يدرك الرسالة المهمة التي سيبعث بها هذا القرار ليس للشعب السوري فحسب ولكن للمجتمع الدولي الأوسع.»

سياج

من جهة أخرى، تعتزم النرويج إقامة سياج على حدودها مع روسيا لمنع اللاجئين من الدخول من هذه الجهة.

وقال ناطق باسم الشرطة النرويجية إن العمل في بناء السياج بدأ بالفعل في الثاني والعشرين من أغسطس الجاري وإنه سيمتد بطول 300 متر فقط وسيكون بمحاذاة محطة ستورسكوج الحدودية.

ووصل آلاف اللاجئين الخريف الماضي إلى النرويج بالدراجات في أغلب الأحوال عبر ما يعرف بالطريق القطبي الشمالي. غيرأنه لم يعد أحد من اللاجئين تقريبا يتسلل للحدود النرويجية منذ ديسمبر الماضي.

تحذير

حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في حديث لصحيفة «كاثيميريني» اليونانية من أن تركيا لن تتمكن من الاستمرار في وقف تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم إعفاء الأتراك من تأشيرات دخول بحلول أكتوبر المقبل. ووجه الوزير هذا التحذير مجددا للأوروبيين بعد تسجيل السلطات اليونانية لتدفق جديد قياسي لمهاجرين مع وصول 462 شخصا انطلقوا من السواحل التركية. وقال الوزير التركي إن بلاده قامت بواجباتها لقطع تدفق المهاجرين بعد الاتفاق المبرم في مارس مع الاتحاد الأوروبي وباتت تنتظر من الأوروبيين أن يحترموا وعودهم ومنها إعفاء الأتراك من تأشيرة شينغن.

Email