مقتل 11 شرطياً تركياً في هجوم تبناه حزب العمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل 11 شرطياً وجرح حوالي 75 آخرين أمس في هجوم انتحاري بمدينة جيزري قرب الحدود مع سوريا وتبنى حزب كردي مسؤوليته.

وجاء في بيان صادر عن محافظة سرناك التي تقع فيها جزري، أن مجموعة من حزب العمال الكردستاني شنت هجوماً انتحارياً بواسطة سيارة مفخخة على مقر شرطة مكافحة الشغب، ما أدى إلى مقتل 11 شرطياً وإصابة 78 شخصاً بجروح هم 75 شرطياً وثلاثة مدنيين.

وأدى الانفجار القوي إلى تدمير المقر العام لقوات مكافحة الشغب، ووقع على بعد نحو خمسين مترا من المبنى على مقربة من مركز حراسة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، موضحة ايضا أن قوات الأمن قطعت الطريق التي تربط جيزري بسرناك عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم نفسه.

تبنٍ

وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن التفجير. وقال الحزب في بيان على موقعه «نفذ فريقنا عملية شاملة في جيزري أدت إلى مقتل عشرات من رجال الشرطة». وأضاف البيان إن الهجوم كان انتقاماً «للعزلة المستمرة» لزعيمه عبد الله أوجلان و «عدم توافر معلومات»عن وضعه.

هجوم سابق

وقال الحزب كذلك انه كان وراء هجوم الخميس في محافظة ارتفين استهدف موكباً كان ضمنه زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو. إلا أن الحزب قال إن حزب الشعب الجمهوري وكيليتشدار اوغلو لم يستهدفا بأي شكل من الأشكال، مشيراً إلى أن هدفه الوحيد كان قوات الأمن التركية.

ويأتي هذا الهجوم متزامناً مع اليوم الثالث لدخول القوات التركية الأراضي السورية الذي يستهدف تنظيم «داعش» والوحدات المقاتلة الكردية.

تضامن

عبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيريني في بيان عن «تضامنها وتعاطفها مع الحكومة والشعب التركيين، مضيفة «سنواصل تعزيز تعاوننا لمواجهة الإرهاب».

Email