«ويكيلكس» ينشر قريباً وثائق جديدة عن كلينتون

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مؤسس موقع ويكيلكس، جوليان أسانج أن وثائق جديدة على صلة بالمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون ستنشر قبل الاقتراع في 8 نوفمبر المقبل، ويمكن أن يكون لها تأثير مهم في نتيجة الانتخابات، فيما عبر الزعيم السابق لحزب الاستقلال (يوكيب) البريطاني نايغل فاراغ الذي خاض حملة من أجل خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، عن دعمه للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب.

وأوضح أسانج في سفارة الإكوادور بلندن منذ العام 2012 تفادياً لترحيله إلى السويد، أن موقع ويكيلكس بصدد غربلة آلاف الصفحات من الوثائق، مشيراً إلى أن بعض هذه الوثائق على صلة بالحملة الانتخابية كشفت زوايا غير متوقعة مثيرة للاهتمام، حتى إن بعضها مسلّ.

وعن احتمال تأثير تلك الوثائق على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، قال: أعتقد أنها مهمة. والأمر رهن كيفية تفاعل الرأي العام ووسائل الإعلام مع نشرها. وكان الموقع نشر عشية المؤتمر الديمقراطي نهاية يوليو نحو 20 ألف رسالة إلكترونية داخلية للحزب الديمقراطي كشفت ميلاً محتملاً لمسؤولية كلينتون أثناء حملة الانتخابات التمهيدية.

وفي خضم ذلك قدمت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي ديبي ويزرمان شولتز استقالتها. واشتبه خبراء ومسؤولون في أن روسيا تقف وراء الأمر، وهو ما لم يستبعده الرئيس الأميركي باراك أوباما. لكن موسكو نفت أي دور لها في الأمر.

إلى ذلك، عبر الزعيم السابق لحزب الاستقلال (يوكيب) البريطاني نايجل فاراج دعمه لترامب، وشبه حملة قطب العقارات الأميركي الثري بتلك التي قادها لتأييد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وفاز فريقه في ختامها بالاستفتاء الذي جرى في 23 يونيو. وقد قدم في حينه هذا التصويت على أنه وسيلة لاستعادة البريطانيين السيطرة على بلدهم.

Email