توقّع هزيمة «العمال» البريطاني تحت قيادته

خان يتمرّد على كوربين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعرض عمدة لندن صادق خان لعاصفة عنيفة من الانتقادات أخيراً، بعد الإعراب عن اعتقاده بأنّ فوز حزب العمال البريطاني تحت قيادة جيرمي كوربين في الانتخابات العامة المقبلة، أمر مستبعد للغاية، حيث كشف عن توجهاته في الانضمام إلى المتمردين في الحزب، بعدما كان كوربين من أشد أصدقائه، حيث أكد أكثر من مرة أنه تلميذه.

ونقل موقع «إندبندنت» عن منتقدي خان في تقرير نشره أخيراً، قولهم إنّ عمدة لندن كان سعيداً للغاية بتأييد كوربين له في حملته الانتخابية لشغل منصب العمدة، ولكن ها هو الآن ينضم لمنتقديه ويفتح عليه النار بشدة.

خصم

وأعرب مؤيدو كوربين عن تشكّكهم في أن صادق خان هو خصم لزعيم حزب العمال منذ أمد طويل، ولكنه لم يكشف النقاب عن نزعته تلك إلا أخيراً.

وأشار موقع «إندبندنت» إلى أنّ انتقاد خصوم خان تركز على الكيفية التي رحب بها بدعم كوربين له إلى جانب دعم ناشطي التجمع المعروف باسم «مومنتم»، في إطار حملته لشغل منصب عمدة لندن.

وقال مات راك: «يأتي خان من ذلك الجزء من حزب العمال الذي كان في الحكم في ظل رئيسي الوزراء السابقين توني بلير وغوردن براون، وعلى الرغم من ذلك فإنه من المخيب للآمال أن كوربين قدم تأييده الكامل لصادق خان في حملته الانتخابية لشغل عمدة لندن، وعمدة لندن لم يقم باستشارتنا حول بيانه الأخير، وأعتقد أن الكثيرين يشعرون بخيبة الأمل».

وكان خان التزم صمتاً مريباً حول من سيؤيده في السباق على قيادة حزب العمال، واكتفى بالقول في مقابلة أجريت معه رداً على سؤال عمن يؤيده بالقول: «إنني أؤيد لندن».

تخوفات

وشارك ناشطو «مومنتم» في حملة خان الانتخابية لشغل منصب عمدة لندن في الانتخابات التي أجريت في وقت سابق، وذلك برغم أن الكثيرين منهم أعربوا عن تخوفهم في اجتماعات لفروع الحزب من أنه لا يشاركهم آراءهم السياسية.

و أبرز ناطق باسم كوربين كيف أن زعيم حزب العمال دافع عن خان بقوة في مجلس العموم، عندما اتهمه كاميرون بأن له صلات بالمتطرفين.

وقال الناطق: «صادق خان حر في تبني الرأي الذي يشاء، ولكنه فاز بمنصب عمدة لندن من خلال الانطلاق من منصة حزب العمال تحت قيادة جيرمي كوربين».

Email