عبّر عن اشمئزازه من حجم العنف الجنسي

كي مون: جنوب السودان على شفير الهاوية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن جنوب السودان بات على شفير الهاوية، بعد تجدد القتال وعمليات الاغتصاب التي أعقبته.

وأضاف بان، أمام مجلس الأمن الدولي، أنه يشعر «بالاشمئزاز من حجم العنف الجنسي»، بعد أن سجل مسؤولو حقوق الإنسان في الأمم المتحدة 120 حالة اغتصاب على الأقل خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وتابع، خلال نقاش مفتوح حول السلام في أفريقيا: «في أثناء لقائنا، لا يزال جنوب السودان يقف على شفير الهاوية. لقد ضاعت وعود الدولة الفتية بالسلام والعدالة والفرص». اندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في نهاية 2013 بعد سنتين ونصف من نيله استقلاله، وانهار اتفاق السلام الموقع الصيف الماضي خلال المعارك التي اندلعت في جوبا هذا الشهر.

ودعا بان إلى فرض حظر على الأسلحة وعقوبات على جنوب السودان، لكن المجلس لم يؤيده في ذلك بعد.

ووزعت الولايات المتحدة، أمس، مسودة قرار لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان حتى 8 أغسطس، وقال دبلوماسيون إن ذلك سيتيح الوقت لمناقشة قرار آخر لفرض حظر على الأسلحة وتشكيل قوة إقليمية لإعادة الاستقرار إلى جوبا.

ووافق القادة الأفارقة في وقت سابق هذا الشهر على نشر قوة حماية إقليمية في جنوب السودان، وطلبوا من مجلس الأمن السماح بالموافقة على تفويض سرية التدخل، في وقت تعرضت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان لانتقادات لعدم قدرتها على وقف أعمال العنف الأخيرة وحماية المدنيين.

وتحقق قيادة القوة في مزاعم أن جنود القوة الدولية في قاعدة جوبا وقفوا متفرجين ولم يتدخلوا عندما استنجدت امرأة بهم أثناء اعتداء جنديين عليها قرب المدخل. وقتل نحو 300 شخص في أعمال العنف التي اندلعت في 9 يوليو، واحتمى نحو ألف في قاعدتي الأمم المتحدة.

ورداً على عمليات الاغتصاب، كثفت الأمم المتحدة دورياتها حول القاعدة وفي المدينة، وفق الناطق باسم المنظمة فرحان حق.

ويرافق جنود النساء اللواتي يخرجن من القاعدة لجمع الحطب وشراء حاجاتهن.

Email