انتخابات

حكم قضائي يدعم حق كوربين بالترشح لقيادة حزب العمال البريطاني

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفضت محكمة بريطانية، أمس، طعناً قانونياً على قرار حزب العمال المعارض السماح لزعيمه جيريمي كوربين بالترشح تلقائياً في سباق قيادة الحزب المقبل.

ووجد القاضي أن اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال، تصرفت بشكل صحيح في السماح لكوربين بالتقدم للسباق دون الحصول على الدعم المطلوب الذي يجب أن يحصل عليه مرشحون آخرون، حيث يتعين عليهم الحصول على دعم ما لا يقل عن 20 في المئة من نواب حزب العمال في البرلمان البريطاني أو البرلمان الأوروبي.

وأجبر اليساري كوربين (67 عاماً) على خوض سباق للبقاء في منصبه بعد ثورة ضد قيادته من قبل معظم نواب حزب العمال في البرلمان، والبالغ عددهم 220 نائباً. لكنه يحظى بتأييد قوي من النقابات العمالية وأغلبية أعضاء حزب العمال.

ووعد منافسه، أوين سميث، أعضاء الحزب أنه يمكن أن يوفر بديلاً «راديكالياً وذا مصداقية»، ويمكن أن يقود الحزب، على عكس كوربين، إلى تولي الحكومة.

وفاز كوربين الذي واجه أيضاً استقالة معظم أعضاء حكومة الظل السابقة للحزب، بزعامة حزب العمال في سبتمبر الماضي، بما يقرب من 60 في المئة من الأصوات التي تم الإدلاء بها، والتي بلغت 422 ألف صوت، ليهزم ثلاثة مرشحين آخرين. وانتقد نواب آخرون لحزب العمال حملته الضعيفة لإبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، قبل استفتاء على انفصالها الشهر الماضي.

Email