انتصار دبلوماسي لبكين في لاوس بشأن نزاع بحر الصين الجنوبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت بكين انتصاراً دبلوماسياً في النزاع في بحر الصين الجنوبي، إذ عجزت رابطة دول جنوب شرق آسيا المدعومة مبدئياً من وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن التصدي بصورة مباشرة للطموحات الجغرافية لثاني قوة اقتصادية في العالم.

وتلقي الخلافات حول جزر في بحر الصين الجنوبي بظلالها منذ سنوات على اجتماعات رابطة اسيان الموسعة لتضم الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية والهند واستراليا. ووصل كيري ظهر أمس إلى فينتيان للانضمام إلى اجتماع دول الرابطة العشر (بورما وبروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام) التي ينشط منذ سنوات لحملها على تبني موقف مشترك في مواجهة الصين. لكنه وصل متأخرا إذ كان أعضاء الرابطة تبنوا بياناً مشتركاً بالحد الأدنى من التوافق يراعي بكين في ما يتعلق بالنزاعات في بحر الصين الجنوبي.

واجتماع لاوس الذي يستمر اليوم الثلاثاء هو الأول على هذا المستوى لبلدان المنطقة منذ أن قررت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في 12 يوليو إسقاط مطالب الصين بالسيادة على هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية بالكامل تقريباً. وبحر الصين الجنوبي ممر حيوي للتجارة العالمية ومن المرجح انه يختزن احتياطات كبيرة من المحروقات. وقد أثار قرار محكمة التحكيم الدائمة استياء الصين التي هددت بأنها «لن تتوقف أبداً» عن تشييد بنى تحتية بعضها عسكرية في الجزر المتنازع عليها.

Email