تعليق مهام 4 مسؤولين

200 قتيل ومفقود حصيلة فيضانات تجتاح الصين

■ صينيون يدفعون بسيارة جرفتها مياه الفيضانات في شينغتاي | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

علقت السلطات الصينية مهام أربعة مسؤولين صينيين بعد فيضانات أسفرت عن أكثر من 200 قتيل ومفقود، كما ذكرت حصيلة جديدة، وأثارت انتقادات تمحورت حول طريقة التعاطي مع هذا الأمر، كما أكدت وسيلة إعلام قريبة من الحكومة.

وأجبرت الأمطار الغزيرة التي تساقطت هذا الأسبوع على شمال البلاد، 300 ألف شخص على مغادرة منازلهم، واحتجزت آلافاً آخرين، فيما ارتفع منسوب المياه.

ولقي أكثر من 200 شخص حتفهم أو لم يعثر عليهم، وكانت الحصيلة السابقة 100 قتيل ومفقود.

وفي مدينة شينغتاي وضواحيها في إقليم هيبي التي تضررت من الارتفاع المفاجئ لمنسوب المياه، اتهم الناس المسؤولين بأنهم لم يبلغوهم بالفيضان الوشيك الذي أسفر عن 25 قتيلاً على الأقل في المدينة.

ويشتبه السكان أيضاً في أن الفيضان المفاجئ نتج عن قيام أحد الأشخاص بفتح خزان ضخم للمياه، وليس بسبب تصدع سد مجاور كما ذكرت السلطات.

وأعلن الحزب الشيوعي في هيبي تعليق مهمات اثنين من المسؤولين في شينغتاي، وهما كبير مهندسي عاصمة الإقليم، ونائب عن الدائرة بسبب «التقاعس عن أداء الواجب»، كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة.

وأضافت الوكالة أنهما «سيخضعان للتحقيق وقد تفرض عليهما عقوبات أخرى». وقدم عمدة شينغتاي اعتذاره أيضاً بسبب ضعف تعاطي البلدية مع الكارثة. وأثار مندوب محلي للحزب الشيوعي الغضب هذا الأسبوع، بسبب تصريحات أكدت في البداية أن الفيضانات لم تسفر عن «أي ضحية». وعادة ما يتسم شمال البلاد بقلة الأمطار، لكن الفيضانات ليست استثنائية فيه خلال الصيف الذي يشهد أمطاراً موسمية. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة، أن بكين وضواحيها قد تتأثر من جهة أخرى بازدياد كميات الأمطار المتساقطة الليلة الماضية.

Email