الشرطة الألمانية تستبعد ارتباط المهاجمين بالجماعات المتشددة

هجوم إرهابي يضرب مركزاً تجارياً في ميونيخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفادت الشرطة الألمانية إن مسلحين أطلقوا النار عشوائياً في المركز الأولمبي التجاري في مدينة ميونيخ جنوبي البلاد، أمس، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى. وفيما يشتبه بأن الحادث إرهابي، استبعد ناطق باسم الشرطة إن يكون الحادث مرتبطاً بالجماعات الإرهابية المتشددة.

وقالت ناطقة باسم الشرطة، أثناء الواقعة التي تواصلت لبعض الوقت، إن كثيرين قتلوا أو أصيبوا في الواقعة، وأضافت : نعتقد أننا نواجه حادث إطلاق نار عشوائياً. فيما أظهرت لقطات تلفزيونية العشرات من سيارات الطوارئ والشرطة أمام مركز التسوق.

 

 

وتضاربت أعداد القتلى في الحادث، حيث تحدثت صحيفة محلية عن وفاة 15 شخصاً، بينما أعلنت محطة تلفزيون وفاة 10، قالت شرطة ميونيخ عبر موقع “تويتر”: ننفذ حالياً عملية تدخل كبيرة في مركز تجاري، فيما قالت مصادر أن 15 قتيلاً راح ضحية الحادث. وقال شهود عيان ومصادر الشرطة الألمانية إن أكثر من «مسلح» شاركوا في الهجوم، وإن «إطلاق النار يبدو أنه تم يشكل عشوائي»، فيما عملت السلطات على إجلاء الموجودين داخله.

 

 

ثلاثة مهاجمين

وذكرت شرطة ميونيخ أنها تشتبه في ثلاثة أشخاص مسلحين، مشتبه بهم بحوزتهم مسدسات، أطلقوا النار داخل المركز، وفقاً لما أفاد به شهود عيان. وذكرت محطة «إن.تي.في» التلفزيونية الألمانية ان القوات الخاصة التابعة للشرطة الألمانية وصلت للموقع على الفور وتعاملت مع الحادثة.

ودعت الشرطة السكان إلى البقاء في المنازل أو الاختباء في أي مبنى مجاور إذا كانوا خارجها، ومغادرة الشوارع المحيطة بالمركز التجاري، وتجنب المنطقة التي شهدت الحادث، حيث طاردت الشرطة مطلقي النار الذين هاجموا المتسوقين.

تعليق وسائل النقل

وتبعاً لذلك أمرت سلطات النقل في ميونيخ (إن فيه غيه) بوقف حركة وسائل النقل العامة (خطوط القطارات والحافلات والسيارات) بسبب عمليات الشرطة، وحتى إشعار آخر.

وأخلت شركة السكك الحديدية الألمانية محطة القطارات الرئيسية في ميونيخ، بعدما أفاد شهود عيان بإطلاق نار في منطقة بشارع هاناور، وفي شارع ريس، إلا أن الشرطة نفت أن يكون هناك أي هجوم آخر.

وأكدت الشركة أن الحافلات والمترو كذلك توقفت عن العمل «بأمر من الشرطة». كما أغلقت الشرطة الطرق السريعة في شمال ميونيخ وطالبت المواطنين بالابتعاد عنها، عازية أسباب ذلك إلى «المهمة الشرطية الكبيرة التي تقوم بها حالياً في محيط المدينة».

وقالت خدمة أخبار المرور بإذاعة بافاريا: «تلتمس الشرطة من جميع سائقي السيارات تجنب الطرق السريعة المؤدية إلى ميونيخ وترجو الموجودين عليها مغادرتها، حتى يسهلوا على سيارات الشرطة المشاركة في المهمة الشرطية التوجه إلى المدينة». كما توافدت إلى موقع الهجوم طائرات هليكوبتر تابعة لحرس الحدود الألماني.

وفيما قالت شرطة ميونيخ إنها تشتبه في وقوع هجوم إرهابي وتحدثت عن «حالة إرهاب خطيرة» بالمدينة، قال ناطقاً باسمها قال إن لا مؤشر على إن الحادث مرتبط بالجماعات الإرهابية المتشددة.

ردود فعل

صدمة

أعرب الرئيس الألماني يوآخيم جاوك عن صدمته العميقة بعد الهجوم الإرهابي على مدينة ميونيخ، والذي أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص. ونقل مكتب الرئاسة الألمانية عن بيان للرئيس قوله: «إن الهجوم الغادر في ميونيخ أصابني بصدمة عميقة». وأوضح البيان أن جاوك يشعر بالتعاطف مع جميع الضحايا.

تعهد

تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس بدعم ألمانيا بعد حادث إطلاق النار العشوائي في مركز للتسوق بميونيخ.

وأضاف الرئيس الأميركي متحدثاً في البيت الأبيض «لا نعرف حتى الآن ما الذي يحدث هناك بالضبط.. لكن بالتأكيد قلوبنا مع المصابين». وتابع قائلاً «نتعهد بتقديم كل أوجه الدعم التي قد يحتاجونها».

دعم

وجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند «رسالة دعم شخصية» للمستشارة الألمانية انغيلا ميركل، وفق ما أعلن مكتبه، وذلك اثر إطلاق النار في المركز التجاري الأولمبي في ميونيخ بجنوب البلاد.

وسبق أن استهدفت فرنسا باعتداء إرهابي في 14 يوليو الجاري في نيس (جنوب) خلف 84 قتيلاً.

تحذيرات

دعت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها في ألمانيا بتجنب المنطقة المستهدفة بالهجوم في ميونيخ، واتباع إرشادات السلطات المحلية.

ويأتي هذا الهجوم بعد أقل من أسبوع من إصابة عدد من ركاب قطار ألماني في هجوم نفذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عاماً بفأس، وهو هجوم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.

متابعة

قالت هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية، إنها تتابع «الموقف المروع» في ميونيخ، حيث قتل ستة أشخاص على الأقل في إطلاق نار تصفه الشرطة الألمانية بأنه هجوم إرهابي.

وقالت كلينتون على تويتر «نساند أصدقاءنا في ألمانيا وهم يسعون لتقديم المسؤولين عن ذلك للعدالة».

وقائع

انتحار

ذكرت مجلة فوكوس الألمانية نقلاً عن مصادر بالشرطة أن أحد المسلحين الذين أطلقوا النار بصورة عشوائية في ميونيخ قد أطلق النار على رأسه وفارق الحياة.

وأصبحت ميونيخ مدينة مغلقة بينما تلاحق الشرطة المسؤولين عن إطلاق النار في مركز تسوق وحوله، حيث قتل ستة أشخاص على الأقل.

نداء

طالبت الشرطة بمدينة ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا في جنوب ألمانيا بعدم نشر صور من موقع إطلاق الرصاص بمركز أوليمبيا التجاري على مواقع الإنترنت.

وقالت الشرطة في تغريدة لها على موقع الأخبار القصيرة «تويتر»: «رجاء لا تبثوا صوراً أو لقطات فيديو عن إجراءات الشرطة على مواقع الإنترنت. لا تدعموا الجناة!».

أزمة

قالت دوائر حكومية بولاية بافاريا جنوب ألمانيا أن كلاً من رئيس وزرائها هورست سيهوفر ووزير داخليتها يوآخيم هيرمان عقدا لقاء أزمة على خلفية حادث إطلاق نار داخل مركز أوليمبيا التجاري شمال المدينة. صرحت بذلك ناطقة باسم الحكومة البافارية في ميونيخ.

استنفار

استدعت سلطات مدينة ميونيخ الألمانية الأطباء والممرضات إلى مستشفيات المدينة بعد إطلاق نار عشوائي بمتجر أوليمبيا وورود أنباء عن سقوط العديد من القتلى إثر الحادث.

وقال فيليب كريسيرر الناطق باسم مستشفى جامعة جروسهادرن بالمدينة:«أعلنت حالة الاستنفار الجماعي بين الأطباء» إلا أنه لم يذكر شيئاً عن وصول جرحى إلى المستشفى بالفعل.

روايتان

1بدأ إطلاق النار قبيل الساعة الرابعة بتوقيت غرينيتش، في مطعم ماكدونالد للوجبات السريعة داخل المركز التجاري، وتسبب بمقتل «ستة قتلى على الأقل»، بحسب ما رجح مصدر في الشرطة. واستمر إطلاق النار خارج المركز التجاري قرب الملعب الأولمبي في ميونيخ، لدى مطاردة الشرطة لمطلقي النار على ما يبدو.

2أوردت صحيفة «بيلد» في نسختها الإلكترونية أن رجلاً ركض دخل المركز وأطلق النار على عدد من الأشخاص قبل أن يفر في اتجاه محطة مترو. وشوهدت سيارات إسعاف تهرع إلى منطقة المركز التجاري، بينما شوهد أشخاص يخرجون بهلع الى الطرق، وبعضهم يحملون أطفالاً.

Email