»يونيسيف« تدق ناقوس الخطر وتؤكد ضرورة مواجهة الفقر

مليون طفل مهددون بالموت خلال سنوات

■ فتاة صغيرة تلعب بمسدس مع طفل آخر في مخيم للاجئين في اليونان | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، من أن نحو 70 مليون طفل سيموتون قبل سن الخامسة خلال الأربعة عشر عاماً القادمة، بسبب انتشار الأمراض، واتساع رقعة الفقر، مشيرة إلى أن أكثر من 120 مليون طفل لا يذهبون إلى المدارس الأساسية أو الثانوية.

وشددت المنظمة في تقريرها، الذي حمل عنوان «فرصة عادلة لكل طفل»، على أولوية تحسين أوضاع الأطفال الأكثر حرماناً، لترسيخ التقدم المحرز في مجال الصحة والتعليم منذ 25 عاماً. وذكر التقرير، أنه بحلول عام 2030، فإن أكثر من 165 مليون طفل، سيعيشون في فقر مدقع، 90 في المئة منهم في بلدان منطقة أفريقيا جنوب الصحراء. كما سيموت ما يقارب 70 مليون طفل تحت سن خمس سنوات، بسبب أمراض يمكن الوقاية منها إلى حد كبير، نصفهم من بلدان منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

ودعا تقرير المنظمة، إلى تكثيف الجهود، كيلا يصبح العالم أكثر انقساماً وأكثر افتقاراً للمساواة بين أطفاله. وقال مساعد المدير العام لليونيسف، جاستن فورسيث، إنه «ما زال هناك عدد كبير من الأطفال المنسيين». وأضاف أن «الجزء الأكبر من التقدم الذي تحقق، أنجز بالتركيز على الأطفال الذين يمكن الوصول إليهم بسهولة أكبر»، وتابع «لكن إذا لم نركز على الأكثر حرماناً، فلن نتمكن من تحقيق تقدم بسرعة أكبر».

في المقابل، أشار التقرير إلى التقدم الكبير الذي تم إحرازه هذه السنة، مثل انخفاض معدل الوفيات بنسبة 53 في المئة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، أو تقليص نسبة الفقر المدقع إلى النصف منذ عام 1990. لكن المنظمة أوصت بتسريع وتيرة التقدم، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة سبتمبر الماضي، لعام 2030.

Email