رئيس حملة الخروج من الاتحاد: لا حاجة للسرعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

قال ماثيو إليوت الرئيس التنفيذي لحملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أمس، إن على بريطانيا أن تبدأ أولاً مفاوضات غير رسمية بشأن التسوية التي ستحكم علاقتها بالاتحاد بعد الانسحاب منه قبل تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تنظم خروج الدول من الاتحاد. وأضاف إليوت في مقابلة مع رويترز «لا نعتقد أن هناك حاجة للإسراع بتفعيل المادة 50... من الأفضل الانتظار حتى تهدأ الأمور خلال الصيف وأثناء تلك الفترة يمكن إجراء مفاوضات غير رسمية مع دول أخرى».

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه يريد بدء مفاوضات رحيل بريطانيا على الفور بينما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه ليست هناك ما يدعو بريطانيا للعجلة الشديدة بشأن بدء المفاوضات الرسمية للخروج.

وقال إليوت إن اتفاق التسوية الكامل بشأن خروج بريطانيا سيشمل كل جوانب علاقتها بالاتحاد بما يتضمن المساهمة البريطانية في التكتل والوصول إلى السوق الموحدة واتفاقات تسليم المطلوبين وما يعرف بجواز المرور للخدمات المالية.

وقال «سيكون هذا بالأساس اتفاق التسوية الكاملة بشأن كل شيء من مساهمتنا في الاتحاد الأوروبي - عندما ينتهي ذلك - مرورا بالوصول للسوق الموحدة ووضع عدد من الاتفاقات بعينها بشأن تسليم المطلوبين حتى يكون هناك تعددية شاملة للمجالات التي يجب أن نبحثها».

ولدى سؤاله عما إذا كان الاتفاق سيشمل حقوق «جواز المرور» لشركات الخدمات المالية في بريطانيا للعمل في الاتحاد الأوروبي قال «نعم بالطبع سيكون اتفاقاً شاملاً يغطي جميع الشؤون المتعلقة بعلاقتنا مع الاتحاد الأوروبي.»

Email