إنقاذ 19 لاجئاً قبالة السواحل البريطانية

«المتوسط»يبتلع 700 شخص في أسبوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

في استمرار للكارثة الإنسانية في البحر المتوسط، رجحت المفوضية العليا للاجئين أمس أن يكون نحو 700 مهاجر قضوا غرقاً خلال الأسبوع الأخير قبالة ليبيا، مستندة إلى شهادات ناجين. فيما أعلن خفر السواحل البريطاني أنه أنقذ 19 مهاجراً فجر أمس في بحر المانش قبالة سواحل المملكة المتحدة بعدما بدأ زورق مطاطي كانوا يستقلونه يغرق.

وقالت الناطقة باسم المفوضية كارلوتا سامي «نحن غير متأكدين من الأرقام، لكننا نخشى أن يكون حوالي 700 شخص قضوا إثر3 حوادث غرق حصلت هذا الأسبوع، بينهم 500 في حادث واحد».

وأعلنت فقدان حوالي 500 مهاجر بعد انقلاب مركب صيد كان ينقلهم صباح الخميس قبالة سواحل ليبيا، بينهم 40 طفلاً ورضيعاً على الأقل بحسب إفادات ناجين. كما فقد حوالي 200 شخص بعد غرق مركب الأربعاء، فيما انتشلت 45 جثة من مركب غرق الجمعة، مع مخاوف من فقدان المزيد. وأوضحت أنه بتجميع هذه البيانات، فإن التقديرات تشير إلى فقدان ما لا يقل عن 700 شخص. وأكدت أنه لا تأكيدات بعد بشأن الأعداد .

روايات

وروى الناجون الذين نقلوا إلى مينائي ترانتو وبوتسالو الإيطاليين للمفوضية ومنظمة «سيف ذا تشيلدرن» كيف غرق مركبهم بعد حادث مأساوي في عرض البحر أدى إلى قطع رأس امرأة.

ونسق خفر السواحل الإيطالية عمليات الإنقاذ البحري لنحو 13 ألف شخص، إضافة إلى انتشال 50 جثة. ووفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، فإن نحو 1700 مهاجر وصلوا إلى شواطئ إيطاليا خلال أسبوع.

ومنذ إغلاق طريق البلقان، أصبحت إيطال هي نقطة الدخول الرئيسية أمام المهاجرين الطامحين في الوصول إلى أوروبا. وفي تطور لافت، أعلن خفر السواحل البريطاني أنه أنقذ 19 مهاجرا فجر أمس في بحر المانش قبالة سواحل المملكة المتحدة بعدما بدأ زورق مطاطي كانوا يستقلونه يغرق.

وأوضح خفر السواحل أنه تلقى اتصالاً طارئاً من مدينة ديمتشرش قبالة كاليه» الفرنسية وأنه حدد موقع الزورق أمس وعلى متنه 19 شخصا. وتم إنزال مروحية فوق منطقة الزورق، فضلاً عن قوارب إنقاذ انطلقت من مدينتي فولكستون ودونجينيس الساحليتين. حيث تم انقاد الجميع.

Email