الاتحاد الاوروبي ينفي تشكيل جيش سري في بريطانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة انه سيعرض خطة للتعاون الدفاعي في نهاية يونيو بعد الاستفتاء حول بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد لكنه نفى العمل سراً على تشكيل جيش اوروبي، كما يروج مؤيدو خروج بريطانيا.

كلفت وزيرة خارجية بريطانيا فيديريكا موغيريني السنة الماضية تطوير استراتيجية شاملة للسياسة الخارجية والامنية للاتحاد تتضمن التعاون العسكري في وجه الازمات التي تطرح تحديات امنية مثل سوريا واوكرانيا والهجرة.

ويفترض ان تكشف موغيريني عن هذه الخطة خلال القمة المقبلة لرؤساء الدول والحكومات في 28 و29 يونيو في بروكسل.

لكن المفوضية الاوروبية نفت تماما المعلومات التي نشرتها الجمعة صحيفة "ذي تايمز" البريطانية والتي قالت انها "تدابير نحو تشكيل جيش اوروبي ابقيت طي الكتمان" ما عزز مخاوف مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قبل استفتاء 23 يونيو.

وقالت متحدثة باسم موغيريني "ليست هناك اي خطة بتاتا لتشكيل جيش اوروبي في اطار الاستراتيجية الشاملة. كما انه ليس هناك مشروع سري".

واضافت ان عملية صياغة "الاستراتيجية الشاملة" جارية "بطريقة مفتوحة وشفافة وبالتشاور مع الدول الاعضاء وفاعلين اخرين".

وفي لندن قال متحدث باسم وزارة الدفاع تعقيباً على ما نشرته "ذي تايمز" ان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون "اوضح مراراً ان بريطانيا لن تكون جزءاً من جيش اوروبي".

اضاف "نحن نبقي على الفيتو في كل مسائل الدفاع داخل الاتحاد الاوروبي وسنعارض كل التدابير التي يمكن ان تلغي القوات العسكرية للدول الاعضاء".
 

Email