إعصار «روانو» يضرب بنغلاديش والفيضانات تنحسر في سريلانكا

■ سيرلانكيون يحاولون مساعدة نظرائهم على عبور شارع غمرته مياه الأمطار في كولومبو بواسطة الحبال | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل خمسة أشخاص وفر عشرات الآلاف من منازلهم بسبب العواصف القوية والرياح العاتية التي سبقت الإعصار «روانو» الذي ضرب بنغلاديش، أمس، فيما بدأت المساعدات الأجنبية بالوصول الى سريلانكا مع بدء انحسار الفيضانات.

وأعلن مسؤولون أن إعصار «روانو» وصل سواحل بنغلاديش عند الظهر صاحبه رياح بسرعة 88 كيلومتراً في الساعة.

ونقلت السلطات 60 ألف شخص الى ملاجئ مقاومة للأعاصير اثر إطلاق إنذار بأن ارتفاع مياه البحر الذي يتوقع أن يصل الى 1,5 متر يمكن أن يؤدي الى غرق قرى وبلدات بكاملها على طول الساحل.

وقضى خمسة أشخاص كما دمرت مئات الأكواخ المبنية من الطين في منطقتين في جنوب بنغلاديش بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية على الساحل، حسب ما أفادت الشرطة.

وأعلن المسؤولون في هيئة إدارة الكوارث انهم مستعدون لإجلاء اكثر من مليوني شخص الى أربعة آلاف ملجأ في جنوب البلاد.

وفي سريلانكا بدأت المساعدات الأجنبية بالوصول الى حيث ينتظر قرابة نصف مليون شخص هربوا من منازلهم بسبب الأمطار الغزيرة وانزلاقات خطيرة للتربة مع بدء انحسار الفيضانات.

وأعلنت وزارة الخارجية أن طائرة تحمل مساعدات طارئة من الهند وصلت الى كولومبو، بينما وصلت سفينتان تابعتان للبحرية الهندية أيضاً الى مرفأ العاصمة في وقت لاحق.

وأعلن مسؤولون من المركز الوطني لإدارة الكوارث أن منسوب الفيضانات تراجع بشكل طفيف في بعض أنحاء العاصمة خلال الليل لكن ليس بما يكفي لعودة الناس الى منازلهم على ضفاف نهر كيلاني.

وبدأت الأمطار التي تعتبر الأكثر غزارة منذ ربع قرن منذ نهاية الأسبوع الماضي في سريلانكا مما أدى الى انزلاقات للتربة طمر فيها بعض الضحايا على عمق 15 متراً.

ويفوق عدد القتلى 60 شخصاً إلا أن هناك مخاوف من ارتفاع هذه الحصيلة مع العدد الكبير للمفقودين.

وتم إخلاء مناطق كبيرة من كولومبو ليلاً في عملية للجيش استخدمت فيها مراكب ومروحيات.

Email