تراجع أعداد المهاجرين الوافدين إلى اليونان

استفتاء في المجر لحسم قضية «توطين اللاجئين»

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافقت المحكمة العليا في المجر، على إجراء استفتاء طرحته الحكومة على خطة الاتحاد الأوروبي لفرض حصة بإعادة توطين اللاجئين في وقت أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن عدد المهاجرين الذين وفدوا إلى اليونان الشهر الماضي بلغ 3469 لاجئا، ما يشكل تراجعا مقارنة بـ 13556 لاجئا في الشهر نفسه عام 2015.

ويشكل الاقتراع محاولة من قبل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، في سعيه إلى تأكيد الدعم السياسي لموقفه تجاه المهاجرين، الذي يحظى بشعبية واضحة، ويطرح الاستفتاء سؤال: «هل تريد أن يفرض الاتحاد الأوروبي توطينا إلزاميا للمواطنين غير المجريين في المجر حتى دون موافقة البرلمان؟».

وصرح أوربان بأن التصويت بـ«لا» سيكون لصالح العنصريين، علما أن الاستفتاء سيكون نافذا في حال تجاوز معدل الإقبال 50 في المئة.

وصدر قرار المحكمة المجرية أمس، بعد إطلاق 4 مناشدات ضد قرار لجنة الانتخابات الوطنية.

تراجع

إلى ذلك، أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بحسب بيانات المنظمة، تراجع عدد اللاجئين الشهر الماضي بصورة ملحوظة مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، حيث بلغ في يناير الماضي 67415 لاجئا، وفي فبراير 57066 لاجئا، مارس 26971 لاجئا.

وذكرت اللجنة اليونانية لإدارة أزمة اللاجئين أن أعداد اللاجئين ظلت منخفضة أيضا خلال الأيام الأولى من مايو الجاري. حيث وصل مطلع الأسبوع الجاري من تركيا إلى الجزر اليونانية 112 لاجئا فقط.

ويرجع هذا الانخفاض الواضح في عدد اللاجئين إلى اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. وتنص الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ في 20 مارس الماضي، على الإعادة القسرية إلى تركيا بالنسبة لكل اللاجئين الذين يعبرون البحر من تركيا إلى اليونان.

تسهيل

في الأثناء، قال مصدران دبلوماسيان أوروبيان إن المفوضية الأوروبية ستقترح اليوم الأربعاء تسهيل حصول الأتراك على تأشيرات سفر بعدما هددت أنقرة بالانسحاب من اتفاقية للهجرة إذا لم يخفف الاتحاد الأوروبي القيود على سفر مواطنيها إلى أوروبا.

وتحتاج تركيا للوفاء بما يصل إلى 72 شرطا للفوز بتخفيف القيود على إصدار التأشيرات. وقال مسؤولان أوروبيان إن أنقرة أوفت بأقل من نصف الشروط فقط.

إلغاء التأشيرة

من جهته ذكر مسؤول تركي أن القبارصة اليونانيين لن يحتاجوا لاستخراج تأشيرة سفر لتركيا، وذلك بموجب اتفاق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، لكنه أكد أن هذا لا يعني اعتراف تركيا بقبرص.

ونشرت الجريدة الرسمية قرارا بموافقة الحكومة التركية على إعفاء مواطني الاتحاد الأوروبي من تأشيرة الدخول بمجرد أن يخفف الاتحاد من قيود التأشيرة بالنسبة للأتراك.

وتطالب بروكسل بهذه الخطوة ضمن 72 معيارا في سبيل تحرر تركيا من تأشيرة السفر. ومن المتوقع أن تقترح المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء المضي قدما في الاتفاق سعيا لضمان تعاون تركيا المستمر في اتفاق أوسع بشأن وقف الهجرة غير الشرعية.

وتمثل مسألة اعتراف تركيا بقبرص العضو في الاتحاد الأوروبي أحد العراقيل الكبرى في علاقات أنقرة بالاتحاد. وقبرص مقسمة منذ أربعة عقود بين الشمال الذي يسيطر عليه القبارصة الأتراك وتعترف به أنقرة والجنوب الذي يسيطر عليه القبارصة اليونانيون وتحظى حكومته باعتراف دولي.

Email