شمال جنوب

واشنطن وهافانا تستأنفان الرحلات الجوية المباشرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة وكوبا ستوقعان بعد غد الثلاثاء اتفاقا ثنائيا لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين بعد انقطاعها لاكثر من نصف قرن.

وقالت الوزارة في بيان انه حتى اذا كان القانون الاميركي يمنع السفر الى كوبا بقصد السياحة فان هذا الترتيب سيسهل الزيارات المسموح بها للرعايا الاميركيين الى الدولة الشيوعية.

وكانت واشنطن اعلنت في ديسمبر الماضي عن عزمها اعادة ربط الخط الجوي المباشر بين البلدين، وذلك بمناسبة مرور عام على بدء التطبيع بين البلدين والذي توج بتطبيع علاقاتهما الدبلوماسية في يوليو بعد انقطاع دام اكثر من نصف قرن.

وفي 20 يوليو 2015 رفع علم كوبا على سفارتها في واشنطن للمرة الاولى منذ اكثر من نصف قرن.

وقبل ذلك استؤنف في 11 ديسمبر 2014 عمل خدمة البريد بين البلدين.لكن التقارب بين هذين البلدين العدوين ابان الحرب الباردة، يبقى معلقا برفع الحظر الاقتصادي الاميركي المفروض على كوبا منذ 1962.

باكستان تنفي وجود داعش على أراضيها

نفى وزير الداخلية الباكستاني شودري نصار علي خان وجود تنظيم داعش في بلاده. وقال إن داعش غير موجود في باكستان. جماعات ارهابية اخرى، تقوم بأنشطة ضد الدولة تستخدم اسم داعش وتنشر الموت والخراب في البلاد، بحسب قناة دون الاخبارية الباكستانية.

واضاف ان تنظيم داعش ليس له نفس المستوى من الوجود في باكستان مثلما في دول شمال افريقيا والشرق الاوسط.

وكان المدير العام لمكتب الاستخبارات الباكستانية الجنرال افتاب سلطان ابلغ اللجنة الدائمة للشؤون الداخلية في مجلس الشيوخ ان داعش تظهر كتهديد في البلاد لان جماعات متطرفة عديدة تؤيدها.

واشار أفتاب بشكل خاص الى جماعتي عسكر جنجوي وجيش صحابة باكستان.

عودة الاتصالات إلى أندونيسيا عقب زلزال

ذكر مسؤول بالهيئة الوطنية للتعامل مع الكوارث أنه لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا أو إلحاق أضرار خطيرة بعد زلزال بقوة 6ر6 درجات ضرب جزيرة سومبا الاندونيسية.

وأضاف الناطق باسم الهيئة أن الزلزال تسبب أول من أمس في قطع الكهرباء والخطوط الهاتفية، مما جعل الجزيرة بمعزل عن العالم الخارجي لساعات.

وتابع: «عادت الكهرباء وليس هناك أي تقارير بشأن سقوط قتلى أو حدوث أضرار كبيرة». وجزيرة سومبا التي تقع في إقليم نوساتينجارا الشرقي هي واحدة من عدة جزر متقدمة على الاقل في إندونيسيا وتفتقر إلى البنية التحتية.

Email