»البنتاغون« تنشر صور تعذيب سجناء في العراق وأفغانستان

ت + ت - الحجم الطبيعي

 نشرت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» 198 صورة لسجناء في العراق وأفغانستان خضعوا للتعذيب على يد عسكريين أميركيين إلا أنها لم تكن استثنائية ولا تشبه التي التقطت في سجن أبو غريب في العراق في 2004.

نشر موقع الوزارة سلسلة صور لتعذيب عسكريين أميركيين سجناء في العراق وأفغانستان في بداية سنوات الألفين. ووفق وكالة الصحافة الفرنسية تضمنت الصور الـ198 إصابات وكدمات لا تشبه في شيء الصور الرهيبة التي التقطت في سجن أبو غريب بالعراق عام 2004.

وجاء نشر هذه الصور بعد معركة قضائية طويلة بين الوزارة والاتحاد الأميركي للحريات المدنية «آكلو» الجمعية النافذة في مجال الدفاع عن الحقوق المدنية الأميركية.

حيث طالبت الجمعية بنشر ألفي صورة لتعذيب وسوء معاملة بحوزة السلطات الأميركية. وأبدت أسفها لأن السلطات الأميركية لم تنشر إلا قسماً صغيراً مما تملك من صور.

قتلى وعشرات الجرحى حصيلة زلزال في تايون

لقي 14 شخصاً حتفهم منهم رضيعة وأصيب العشرات عندما انهار مبنى سكني جراء زلزال بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر ضرب جنوب تايوان في وقت مبكر من يوم أمس.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الحكومية ان المبنى المؤلف من 17 طابقا في ضاحية يونجكان بمدينة تاينان تسكنه 60 أسرة بها حوالي 200 شخص. كما انهار أو تضرر عدد من المباني الأخرى في تاينان في أعقاب الزلزال الذي ضرب المنطقة.

وقال مسؤول بمركز عمليات الطوارئ المركزية لي وي سين إن امرأة (56 عاما) لقيت حتفها في ضاحية أخرى بمدينة تاينان إثر سقوط خزان مياه من سطح أحد المباني. وأوضح أن أكثر من 350 شخصاً نقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج في جنوب تايوان، مشيرا إلى أن العدد في تزايد. يشار إلى أن فرق الطوارئ عملت في الظلام لإنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض.

استئناف المرور عبر الحدود بين نيبال والهند

عبرت أكثر من مئة مركبة شحن الحدود الهندية النيبالية أمس للمرة الاولى منذ إغلاقها قبل 135 يوماً. وتوجهت حوالي 70 ناقلة بنزين إلى الهند للتزود بالوقود الذي يندر في نيبال منذ إغلاق الحدود.

وذكر مكتب المنطقة الحدودية الرئيسية في معبر بيرجانج ان حركة المرور استؤنفت بعد أن فكك السكان المحليون المخيم الذي أقامته جماعة عرقية تحتج ضد الدستور الجديد في نيبال.

وكان إغلاق الحدود بمثابة أسلوب ضغط من قبل نشطاء جماعة ماديشي العرقية التي تطالب بمزيد من الحكم الذاتي. وأغلقت الهند الحدود بسبب ما سمته مخاوف أمنية. وكان 55 شخصا على الاقل قتلوا في اشتباكات اندلعت في المنطقة منذ أواخر سبتمبر الماضي. ومعظم التجارة في نيبال التي لا تطل على أي مسطحات مائية تمر عبر معبر بيرجانج الحدودي.

وبدأت شاحنات البضائع في التحرك أمس ومن المتوقع أن يعقب ذلك إمدادات الوقود بعد وقت قصير.

وكانت تمت الموافقة على تعديل في الدستور الشهر الماضي لتلبية معظم مطالب النشطاء الجنوبيين، لكن لايزال هناك جدل بشأن طريقة ترسيم حدود الدولة الاتحادية الجديدة.

Email