اليابان تصنفه مرضاً معدياً

أول إصابات بـ«زيكا» لنساء حوامل في نيكاراغوا وهندوراس

■ عاملان برازيليان يرشان المبيدات للقضاء على البعوض في ريو دي جانيرو | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت حكومتا نيكاراغوا وهندوراس أول حالات إصابة بفيروس زيكا لدى نساء حوامل.. فيما صنفت اليابان الفيروس بأنه مرض معد.

وقالت الناطقة باسم الحكومة في نيكاراغوا روزاريو موريو إن ثلاث سيدات في أشهر حملهن الأولى أصبن بالفيروس الذي ينقله البعوض فيما تقوم الحكومة بإجراءات المكافحة اللازمة.

ورصدت نيكاراغوا 29 حالة اصابة بالفيروس حتى الآن.

وفي هندوراس قال وزير الصحة يولاني باتريس إن السلطات رصدت ست حالات إصابة بزيكا لدى حوامل فيما رصدت البلاد أكثر من 3200 حالة اصابة بالمرض اجمالا حتى الآن. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدوى زيكا الفيروسية التي تجتاح الأميركتين تمثل حالة طوارئ دولية تحدق بالصحة العامة بسبب ارتباطها بآلاف من حالات تشوه الأجنة وانجاب مواليد يعانون من صغر حجم الرأس فيما تسعى المنظمة للرد على هذا الخطر.

وشهدت السلفادور أكثر من سبعة آلاف إصابة بالفيروس وحثت النساء الشهر الماضي على تجنب الحمل حتى عام 2018.

وفي اليابان، صنفت وزارة الصحة فيروس زيكا بأنه مرض معد طبقا للقانون، وتعتزم مطالبة جميع المؤسسات الطبية بالإبلاغ عن المرضى للحكومة.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية «إن.إتش.كيه» عن وزير الصحة ياسوهيسا شيوزاكي قوله إن الوزارة عدلت مرسوما لتصنيف الفيروس في نفس فئة «حمى الضنك» والالتهاب الدماغي في اليابان. وسيتم سريان هذا التعديل اعتبارا من منتصف فبراير الجاري.

أما في البرازيل، فيستعين كبار الباحثين بالتقنيات المستخدمة في تسريع وتيرة مكافحة وباء الايبولا على أمل إيجاد علاج للعدوى بفيروس زيكا يمكن تطبيقه على البشر في غضون عام.

وقال مدير معهد بوتانتان الحكومي جورجي كاليل هذا الأسبوع إن العلماء يعتزمون إجراء تجارب على الحيوانات لإنتاج أجسام مضادة للقضاء على الفيروس الذي يشتبه في أنه تسبب في تلف المخ لدى أكثر من أربعة آلاف طفل في البرازيل. وكان نفس المنهج البحثي قد استخدم في علاج الايبولا.

Email